الحكومة الأردنية توافق على 936 طلب تملك تقدم بها أبناء قطاع غزة

مدار الساعة - وافقت الحكومة الأردنية على 936 طلب تملك تقدم بها أبناء قطاع غزة .

ووفق مصادر لمدار الساعة بقي 101 طلب في استكمال الاجراءات القانونية.

وتقدم أبناء قطاع غزة بطلبات لدائرة الأراضي والمساحة منذ إصدار قرار السماح لهم بالتملك في الأردن بتاريخ 1-1-2019 وحتى اليوم 1064 طلبا”.

وتركزت طلبات تملك العقار، وفق ما فهمت مدار الساعة، في العاصمة عمان ومحافظة جرش، في حين توزع الباقي على مختلف أنحاء المملكة.

ووافق مجلس الوزراء الحالي في السابع من شهر كانون الثاني (يناير) الماضي على آلية تملك أبناء قطاع غزة العقار محددا مقدار التملك، في خطوة تهدف لتنشيط حركة قطاع العقار في المملكة الذي يشهد تراجعا منذ سنوات عدة.

وسمح القرار لرب الأسرة من أبناء قطاع غزة التملك فقط وليس للأبناء، وحدد بأن لا تزيد قطعة الأرض على دونم واحد، أو منزل مستقل على قطعة أرض لا تزيد على دونم، أو شقة سكنية واحدة.

يذكر أن آلية أبناء قطاع غزة تلك تتضمن أن يتم تقديم طلب التملك الى دائرة الأراضي والمساحة مرفقا به صورة مصدقة عن جواز السفر الأردني ساري المفعول، صورة مصدقة عن البطاقة البيضاء سارية المفعول الممنوحة لأبناء غزة، شهادة زواج مصدقة بتاريخ حديث أو شهادة وفاة اذا كان الزوج متوفياً وكان رب الأسرة هي الزوجة، صورة عن سند التسجيل، مخطط الأراضي، إذن اشغال، بتاريخ حديث، وإحضار مقدم الطلب ما يثبت فقدانه حق المواطنة (لا يحمل لم شمل) قبل تاريخ صدور قرار مجلس الوزراء.

وتقوم دائرة الأراضي والمساحة بدراسة الطلب والتحقق من استكمال الشروط ومخاطبة وزارة الداخلية لبيان الرأي، ومقدار التملك هو شقة سكنية في عمارة، منزل مستقل لغايات السكن على قطعة أرض لا تزيد مساحتها على دونم، وقطعة أرض فارغة لا تزيد مساحتها على دونم واحد لغايات بناء المسكن الشخصي (وحدة سكنية واحدة)


جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية