أسرار ومجالس الأردن.. وليد الكردي وقرار بعد يومين.. قائمة الأعيان جاهزة.. وهدية أسعدت الباشا الفريحات.. انتظروا 23 أيلول في دولة خليجية.. ودحلان يطير الى القدس المحتلة للقاء الإسرائيليين

منعطف مهم

للمنعطفات الحادة التي ستشهدها ساحة خليجية قريباً، نبدأ الأسرار من خارج الحدود. هناك حيث سيقع حدث مهم بتاريخ 23 / 9. على حد تعبير عصفورة مدار الساعة فإن الحدث سيكون مفاجاة من العيار الثقيل، فانتظروه.

دحلان إلى القدس

وما دمنا في خارج الحدود، فلا بأس ان ننعطف الى فلسطين المحتلة، التي "سيزورها" محمد دحلان الأسبوع الجاري، وفيها سيلتقي مسؤولين إسرائيليين وليس فلسطينيين، لترتيب "بعض الأوراق". ولم تقف مدار الساعة على ما اذا كان طيران دحلان الى فلسطين المحتلة يرتبط بما كشفه وتراجع عنه السفير الأمريكي في تل أبيب عندما قال ان واشنطن ترتّب لاستبدال رئيس السلطة الفلسطينية محمد عباس بالقيادي الفلسطيني دحلان.

وليد الكردي.. قرار ثان

اسمحوا لنا الان الانتقال خطوة أقرب إلى محلياتنا، فقد علمت عصفورة "مدار الساعة" من مصادر مطلعة عن قرب صدور قرار ثان بحق المحكوم عليه وليد الكردي. القرار الذي من المتوقع صدوره الأسبوع الحالي، يتعلق بعقود الصيانة التي أبرمتها شركة الفوسفات الأردنية مع شركات للصيانة.

الفريحات.. مبسوط

وإذا كان الكردي سيغضب من هذا الخبر فإن رئيس هيئة الاركان المشتركة السابق الباشا محمود فريحات "سعيد" حيث تلقى قبل أيام "هدية" أشعرته بالسعادة البالغة. هذه السعادة، كما تقول عصفورة "مدار الساعة" ليست بقيمة الهدية، بل لجهة مرسلها.

تنقلات في الخارجية

مرة أخرى دعونا نقترب من المختلط في محلياتنا بين الداخلي والخارجي حيث أجرى وزير الخارجية ايمن الصفدي تنقلات للدبلوماسيين الذين انهوا مهماتهم في الخارج.. القائمة شملت توزيع العديد من الدبلوماسيين على مختلف دوائر الوزارة.

ختم الوزارة.. وين

أما الإعفاءات الجمركية للبعثات الدبلوماسيّة في إدارة المراسم بوزارة الخارجية الذي "ضاع" منذ اكثر من ثلاثة أشهر، فما زال البحث عنه جارياً، ولغاية اليوم، علما بأن لجنة التحقيق في الموضوع برئاسة المفتش العام للوزارة ديماي حداد، لم تخرج بأية نتائج.

القطارنة.. إلى كندا

نبقى في أروقة وزارة الخارجية حيث السفير الاردني الخلوق ماجد القطارنة غادر إلى كندا بعد إجازة قضاها في عمان.

وعلى سيرة السفراء

السفير مالك طوال مدير إدارة الشؤون الآسيوية بوزارة الخارجية والمغتربين برغم من دخوله سن الستين لا يزال يواصل عطاءه ونشاطه المعهود.

أقوى الأسماء حتى اللحظة

هذا عن وزارة الخارجية ماذا عن الدوار الرابع؟ بحسب الصالونات السياسية فإن أقوى المرشحين للإقامة هناك، حتى اللحظة، هم: ناصر اللوزي وعون الخصاونة وعوض خليفات وبسام التلهوني وفيصل الفايز وسعيد دروزة.

الوزير امتنع

وبما ان الحديث عن الرابع، فقد علمت العصفورة أن احد الوزراء المعتّقين والذي يطمح لتشكيل حكومة، امتنع عن تلبية اي دعوة عشاء بعد تسريب أخبار الولائم والعزايم.

وزير محبط

هذا عن الوزير المعتّق، أما أحد الوزراء الحاليين فهو في حيرة من أمره لاقتراب موعد حل الحكومة، فقد قال لأحد المقربين منه وقد اقترب حل مجلس النواب قبل ٩/٢٧ هذا يعني رحيل الحكومة.. "والله ما بعرف وين أروح بعدها".

قائمة الأعيان

كل هذا لا يشغل بال مهندسي قائمة الأعيان، فقد قالت عصفورة "مدار الساعة" إن هذه القائمة باتت جاهزة في انتظار الإعلان عنها. القائمة ستخلو من اسماء ثقيلة وتقليدية.

القلاب يعتكف في العالوك

وقريبا أو بعيدا عن القوائم، لاحظت عصفورة "مدار الساعة" غياباً للكاتب المعروف والوزير السابق صالح القلاب خلال الفترة الماضية. العصفورة شاهدت القلاب في العالوك. وحمدا لله على السلامة.

هجمة شرسة مبرمجة

هجمة شرسة مبرمجة قادتها تيارات الاسلام السياسي بهدف الشعبويات والحملات الانتخابية تعرضت لها وزارة الأوقاف ووزيرها العالم الجليل ومفتي المملكة السابق الدكتور محمد الخلايلة تحت عنوان لا لإغلاق المساجد علما بأن قرار اغلاق المساجد أو المدارس وأي منشأة أخرى يأتي بناء على توصيات وزارة الصحة.

جامعة عمان العربية بين اثنين

رئاسة جامعة عمان العربية انحصرت بين اثنين. عصفورة مدار الساعة علمت ان المنافسة بين الدكتور محمد الوديان والدكتور عاطف الخرابشة.

جرش في الواجهة

محافظة جرش ستكون إحدى أبرز المحافظات الأكثر تنافسا في الخارطة الانتخابية القادمة. أنظار الدولة ستكون "مركزة" على المحافظة التي سيكون التنافس فيها شرساً بين الإسلاميين ومرشحين ذوي ثقل عشائري من امثال مفلح الرحيمي وعقلة الغمار.

وعلى سيرة الانتخابات

هناك نواب كبار حاليون أو ممن كانوا في المجلس السابق لا يزالون يواجهون معضلة تشكيل قائمة.

نائب يعرض أراضي للبيع

وعلى سيرة النواب، علمت عصفورة مدار الساعة ان أحد النواب عرض مؤخراً قطع اراض للبيع للقيام بالحملة الانتخابية القادمة.


جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية