انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب أسرار ومجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

مركز الشفافية الأردني يشارك في المؤتمر الدولي لمكافحة الفساد بأبوظبي (صور)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/12/24 الساعة 01:23
الأردن,الإمارات,البرلمان,رياضة,هيئة النزاهة ومكافحة الفساد,

مدار الساعة - أكد الرئيس التنفيذي لمركز الشفافية الأردني، هيلدا شفيق عجيلات، أن مؤسسات المجتمع المدني الأردني تقوم بدور فاعل في الجهود الوطنية في مكافحة الفساد.

وقالت عجيلات على هامش مشاركتها في أعمال الدورة الثامنة لمؤتمر دول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، إن تطورات إيجابية حصلت مؤخرا في الأردن منها تشكيل فريق وطني يتضمن مؤسسات المجتمع المدني للمشاركة في عملية استعراض تنفيذ الفصلين الثاني والخامس من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد حول التدابير الوقائية، واسترداد الموجودات المتأتية من أفعال وجرائم الفساد.

وجرى عقد أعمال المؤتمر على مدار خمسة أيام ترأس جلساته دولة الإمارات المتحدة، تخللها كلمات الوفود الرسمية وورشات عمل وجلسات موازية واجتماعات ولقاء جانبية لمناقشة مختلف القضايا والقرارات المتعلقة بها.

وقدّمت وفود دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كلماتها حيث أوجزت التحديات التي تواجهها في مكافحة الفساد بسبب الأزمة السياسية والإقتصادية، كما تطرقوا إلى جهودهم من خلال اتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من الفساد وإعداد استراتيجيات وخطط عمل لمكافحة الفساد بالإضافة إلى سن أو تطوير تشريعات للحد من تفاقم ظاهرة الفساد التي تؤثر سلبياً علي أهداف التنمية المستدامة. كما أكدت بعض الوفود المشاركة على أهمية دور المجتمع المدني في السياسات والإجراءات التنفيذية لمناهضة الفساد احكاماً لنصوص الإتفاقية الدولية لمكافحة الفساد.

كما قامت الدول المشاركة وعددها 186 دولة بإتخاذ 15 قراراً يتعلق بالتدابير الوقائية، والجهات الرقابية المختصة بمهام مكافحة الفساد، وتطوير أساليب جمع المعلومات، ودور وحدات التحقيق المالي والبرلمانات، وتعزيز نزاهة القطاع العام، واسترداد الأصول، وحقوق الإنسان، ومحاربة الرشوة في القطاع الخاص، والفساد في قطاع الرياضة وغيرها.

وحول مشاركة مركز الشفافية الأردني في المؤتمر، قالت عجيلات أن المركز بصفته عضواً في مجلس ادارة التحالف المدني العالمي لإتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، ممثلاً عن دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قد شارك في الإجتماع التشاوري لمجلس إدارة التحالف لاتخاذ الخطوات التنظيمية النهائية لمشاركة التحالف في أعمال الدورة الثامنة للمؤتمر. كما شارك المركز في الاجتماع التحضيري لمؤسسات المجتمع المدني لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتنسيق الجهود والمواقف خلال أعمال المؤتمر.

وبشكل خاص، شارك نائب رئيس الهيئة الإدارية في مركز الشفافية الأردني سليم الأرملي، ممثلا عن المركز، حيث قدم مقالاً تم نشره في مجلة التحالف المدني العالمي عن محصلة جهود مكافحة غسل الأموال في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وحضر أعمال المؤتمر، رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد د. مهند حجازي، والسفير الأردني في ابوظبي جمعة العبادي، وعضو مجلس الهيئة مأمون القطارنة، ومديرة التعاون الدولي بالهيئة الدكتورة خلود العوران، والمستشارة بالسفارة الأردنية ديانا الحديد
















مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/12/24 الساعة 01:23