اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

إصدار كتاب ’شعر علي الفزاع : دراسة لغوية واسلوبية‘ للدكتور الصرايرة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/07/10 الساعة 12:06
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - صدر حديثاً كتاب "شعر علي الفزاع : دراسة لغوية واسلوبية" للدكتور عماد الدين سالم الصرايرة من كلية الآداب في الجامعة الأردنية .

والكتاب هو رسالة دكتوراة، للدكتور الصرايرة، تمت مناقشتها في شهر نيسان الماضي، جاء طباعتها بعد توصية لجنة الجامعة الأردنية بنشرها لجودتها وأهميتها وبدون تعديل.

وحمل غلاف الكتاب كلمة لرئيس قسم اللغة العربية وادآبها في الجامعة الأردنية الاستاذ الدكتور ابراهيم الكوفحي، بينت أن تجربة الشاعر الأردني علي الفزاع الإبداعية من التجارب المهمة والغنية ببعديها المضموني والفني في سياق حركة الشعر في الأردن .

وأن الشاعر الفزاع، كان في حقبة الثمانينيات ملء السمع والبصر بما كان ينشره في الصحف والمجلات وبما كان يصدره من دواوين من حين الى آخر .

ويؤكد الكوفحي ان هذا الكتاب من أهم الدراسات التي تناولت شعر الفزاع، والكشف عن وسائله اللغوية والأسلوبية التي كان لها دورها في تجربة الفزاع الشعورية والفكرية ونقلها إلى الملتقى نقلاً فنياً من الإثارة والتأثير .

ووصف نقاد الكتاب بأنه أفضل كتاب يناقش اللغة الشعرية عند شاعر أردني مهم كأنموذج عن شعراء الاردن وأعاد الروح البراقة لدراسة شعر شعراء الأردن .

ويشير مؤلف الكتاب الدكتور الصرايرة، إلى أنه لأول مرة تقوم داري نشر، الأكاديميون والرمال للنشر والتوزيع، بنشر كتاب حيث تم طباعة نحو ألف نسخة، منوهاً إلى أنه تم التنسيق مع العديد من الجامعات والمعارض في دول عربية وغربية؛ ليكون الكتاب في مقدمة الإصدارات الجديدة التي ستعرض .

وبين الدكتور الصرايرة أن الكتاب يتضمن مجموعة شعرية بعنوان الأعمال الشعرية للشاعرعلي أحمد الفزاع .

من الجدير بالذكر أن الشاعر علي الفزاع هو مستشاراً خاصاً لجلالة الملك ، وهو من مواليد مدينة السلط عام 1954 ، وحاصل على درجة البكالوريوس في الآداب من الجامعة الأردنية عام 1977، ودرجة الماجستير في الأدب والنقد من الجامعة الأردنية عام 1982 .

ويعتبر الفزاع واحداً من أبرز المثقفين في الاردن والعالم العربي وتعد جهوده ومؤلفاته منارة للمثقفين والمبدعين، وحاصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب 1990 .

ومن دواوينه الشعرية: نبوءة الليل الأخير 1982 ، الخروج من جزيرة الضباب 1986 ، مرثية المحطة الثالثة 1987 .

ومن أعماله الإبداعية الأخرى: ملعون أبوالمصاري والفرسان (مسرحيات باللهجة المحلية) 1978 ، ومن مؤلفاته: جبرا إبراهيم جبرا: دراسة في فنه الأدبي.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/07/10 الساعة 12:06