اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

أبو فيصل

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/11/30 الساعة 08:27
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

.. سيقولون عني إني (اشخصن), أكتب عن الناس وأنسى القضية... حين يكون الإنسان هو القضية, فلا أظن أن المسألة فيها شخصنة أبدا..

أنا لا أنكر أبدا أن العاطفة تغلبني في الكتابة, من يتجرد منها ليس بالكاتب أبدا... ولكني فرح جدا, لصديقي الذي تنافست معه في حفظ قصائد مظفر النواب وهزمني, كنت أظن أني أكثر الناس حفظاً لقصائده واكتشفت أن عبدالكريم الدغمي يحفظ ديوانه عن ظهر قلب..
عروس السفائن, في الحانة القديمة, حمام أموي, الذئاب الخ من القصائد التي تستفز الدمع... من يحفظ الشعر العربي بهذه اللهفة, يستحق أن يكون رئيسا لمجلس النواب, ويستحق أن يكون الوصي على التمرد, ويستحق أن يكون قائد الجنون الأردني بلا منازع, ويستحق أن يجلس على كرسي الرئاسة... لأنه صعد إليه عبر القلب الأردني وحده, وعبر الموقف القومي المشرف وحده... وصعد من تراب المفرق لا من عتبة السفارات, ومن محبة بني حسن.. لا من رضا الليبرالية أو الحداثة.. أو مؤسسات الدعم السريع.
نريد منك يا عبدالكريم (قلاية), ونريد أن نشعل القلب المتعب من جديد على نارها.. ونريد أن نعيد تأسيس علاقة المثقف بالسياسي, وأنت المثقف قبل أن تكون السياسي.. ونريد منك أيضا, استعادة زمن الفتية في المفرق.. الذين صعدوا ذرى الأحزاب... والحلم كان وقتها على حواف الغيم, ولم يكن على حواف التكسب أو الأعطيات... نريد أيضاً تمرداً جديداً ومعارك أخرى في القانون والسياسة... ونريد منك أن تشعل نار (القلاية) عل القلب الذي انطفأت نبضاته عله يشتعل من جديد..
تأخرت في الكتابة إليك أدري... لكن الحياة النيابية بدأت تستعيد تمردها, أن لا أقول عافيتها.. بل أصر على التمرد, التاريخ يا عبدالكريم وأنت أدرى مني يصنعه الناس الذين لا يمشون مع التيار بل يمشون مع ضميرهم وتبعات الضمير الحي من قلق وتهميش وحراب لا تحترم الصدر أبدا وتنغرس فيه...
عدل ربطة العنق جيداً, واصدح بلهجة الصحراء جيداً... وتفنن في الخطبة, أنت أصلاً تجيد الدمع لأنك حين تتحدث يأتي الكلام من محجر العين مختلطا بدمع ذرفناه على وطن أحببناه مثل أولادنا وأكثر... وأنا أحب دمعك يا رفيقي وأخي لأنه من القلب ينبع ويسري على الوجه عذبا فيه من بردى وقاسيون.. فيه من شيحان وحوران.. وفيه ملوحة شط العرب..
هل أقدم فيك مرافعة؟ لا هي برقية وددت أن أرسلها لك, وقد تأخرت في الكتابة.. واختصار البرقية يا عبدالكريم جملة واحدة... ولا أقول اختصار البرقية فقط بل اختصار المقال كله بجملة واحدة وهي: لقد انتصرت سوريا.. سوريا الأرض وسوريا التاريخ والناس والغيم والقصائد.. نعم انتصرت.
فاشعل نارك ولنعد (القلاية), وغداً لن يكون شعرنا عن مظفر النواب غداً سنقرأ من كتاب نزار..
يا دمشق التي تفشى شذاها تحت جلدي كأنه الزيزفون قادم من مدائن الريح وحدي فاحتضني كالطفل يا قاسيون..
Abdelhadi18@yahoo.com
الرأي
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/11/30 الساعة 08:27