اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

صناعيون وتجار: نحتاج إلى إعادة صياغة قانون الاستثمار

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/10/13 الساعة 21:25
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - بحث لقاء، عقد الأربعاء في دار محافظة الزرقاء، أهم التحديات والمعيقات التي تواجه المستثمرين وسبل تذليلها، إلى جانب تعزيز التشاركية للنهوض بالاستثمار.

وثمن عدد من الصناعيين والتجار التوجيهات المستمرة لجلالة الملك عبد الله الثاني للحكومات المتعاقبة بضرورة تذليل العقبات والصعوبات التي تواجه الاستثمار.
ودعوا الى ضرورة الاهتمام بتحسين البنية التحتية وتوفير وسائل النقل للموظفين والعمال وتعزيز التعاون والتنسيق مع البلديات، وتوحيد الجهات الرقابية لتفادي الارباك الحاصل بسبب تعدد الجهات الرقابية.
وبينوا ان قانون الاستثمار غير واضح وهو بحاجة الى إعادة صياغة وأضافوا ان التذبذب في قوانين الاستثمار يؤثر على دراسات الجدوى الاقتصادية ما يعيق الاستثمار، مشيرين الى أهمية تفعيل دور معهد التدريب المهني من خلال تعزيز البرامج والدورات التشاركية مع المصانع والشركات وتفعيل برنامج التشغيل الوطني.
وقال نائب محافظ الزرقاء حسن الجبور، خلال ترؤسه الاجتماع الذي حضره المجلس الأمني للمحافظة وعدد من ممثلي القطاعين الصناعي والتجاري، إن هذا اللقاء يأتي بناء على توجيهات وزير الداخلية، وتوصيات المجلس الأمني، بهدف الاستماع للمشكلات والتحديات التي تواجه الاستثمار في المحافظة.
وأضاف أن هذه اللقاءات تأتي لإيجاد الحلول اللازمة لتلك المشكلات على المستوى المحلي، مؤكداً أنها ستستمر بشكل دوري مع الصناعيين والمستثمرين؛ تنفيذا لرؤى جلالة الملك عبد الله الثاني وتوجيهاته المستمرة من أجل تذليل المعيقات كافة، التي تواجه المستثمرين وتسهيل عملهم في جميع القطاعات الاستثمارية.
وبين أن محافظة الزرقاء تتميز بحوافز تنافسية هامة تجعل منها مركزا للنشاط الصناعي والتجاري إذ تضم نحو 52 بالمائة من مجموع الصناعات الموجودة في المملكة وفقا لدراسات واحصاءات أعدها المختصون في المحافظة.
وأوضح ان تلك الميزات جاءت من خلال موقع المحافظة على الطريق الدولي المؤدي الى عدد من دول الجوار الشقيقة وقربها من العاصمة، ووجود المنطقة الصناعية المؤهلة (QIZ) في منطقة الظليل إلى جانب وجود مؤسسات صناعية متخصصة واستثمارية أجنبية هامة.
وأشار إلى أن عدد المنشآت الصناعية المسجلة لدى غرفة صناعة الزرقاء بلغ نحو 6000 منشأة بين مؤسسات صناعية وحرفية، فيما بلغ عدد المنشآت في غرفتي تجارة الزرقاء والرصيفة نحو 18500 منشأة.
ولفت الجبور الى أن الأحداث السياسية التي تشهدها المنطقة ساهمت في التأثير على أداء القطاعات الصناعية والتجارية، وبين أن إغلاق المعابر الحدودية مع سوريا والعراق كان له أثر سلبي على حجم التصدير لهذه القطاعات بسبب خسارة أسواق هذه الدول، اضافة الى تأثير جائحة كورونا على القطاعات الاقتصادية وما رافقها من ارتفاع كلف الانتاج المرتبطة بارتفاع أجور الشحن.
وبين أنه تقرر تسيير دوريات أمنية منتظمة، ولاسيما في منطقة الظليل وغيرها من التجمعات الصناعية للتسهيل على المستثمرين وخلق بيئة آمنة لهم، وسيتم تخصيص ضاغطة نفايات مع عمالها في منطقة وادي العش وغيرها من التجمعات الصناعية، إلى جانب تذليل المشاكل الصناعية والاستثمارية المتعلقة بالبلديات.
من جانبه قال رئيس غرفة صناعة الزرقاء المهندس فارس حمودة : ان الزرقاء فيها امكانيات للاستثمار في الصناعات الثقيلة مثل مصفاة البترول الأردنية ومحطة الحسين الحرارية إلى جانب توفر عمالة ماهرة وغير ماهرة.
بينما أكد رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة محمد البستنجي، ضرورة تعزيز التنسيق بين غرفتي صناعة وتجارة الزرقاء مع هيئة مستثمري المنطقة الحرة من أجل تعزيز الاستثمار والارتقاء به بهدف رفع الناتج المحلي الاجمالي.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/10/13 الساعة 21:25