اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

ذوقان عبيدات يكتب: يوم عمل في مدرسة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/09/17 الساعة 11:36
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

بدعوة من جمعية الفكر والفن في الصريح و برفقة مدير المركز الوطني للمناهج د. محمود المساد كنا في زيارة إلى مدرسة ثانوية الصريح الشاملة للبنات، ومن يتحدث عن المدارس عن معرفة بدواخلها وهمومها ليس كمن يتحدث بعيدا عنها .
سعدنا بأمور عديدة خلال اللقاء، لأنك هناك تقابل أناسا حقيقيين ، بدءا من مديرة المدرسة الأستاذة التربوية رائدة بطيحة ومعلماتها وطالباتها وصولا إلى مدير التربية الدكتور صايل الطيطي وعدد من المشرفين التربويين ومجموعة من المواطنين .
تركزت الأحاديث الرسمية عن المناهج وما يوجه نحوها من حملات تزايدت هذه الأيام مثل عبث الأيادي الأجنبية ومحاولات التشيّع، والبطولات الوهمية لمن رفض هذا وكشف واستقال، وكأننا أمام سيناريو متكامل تقف وراءه جهات تنسيق ونشر وإعلان ..... الخ
لم يترك أهل الصريح خبرا إلا وأثاروا سؤالا حوله! وكانت الردود بطبيعة الحال توضيحية لا دفاعية، فمدير المركز كان صريحا وشفافا، تحدث مع أهالي بلدته بكل الحب والوفاء .
أما أنا فاستثمرت بعض وقتي بالمدرسة مع كل من فيها ، أدرت حوارا اشتمل على :
دور مديرة المدرسة ومهامها في تطوير التعليم وخدمة المجتمع ، ودور المشرفين التربويين ، والمعلمات، حيث صححت معلوماتي الخاطئة عن أناقة المدرسة – إلى الحد الذي تسمح به ظروف قرية - والمعلمات والعلاقات بين الطالبات والمدرسة ، وبين المشرفين والمعلمات ، وكانت المتعة الحقيقية في اجتماعي مع عدد من الطالبات اللواتي أظهرن نضجا وقلقا وطموحا :
لدى الطالبات قلق من التغيرات التي يتوقعن حدوثها في امتحان التوجيهي، وسألن عن شكل التوجيهي القادم؟ وما الذي سيتغير فيه ؟ وما شكل التعليم المستقبلي ؟ وهل سيبقى وجاهيا ؟ وهل حقيقة أن الوزارة ستسمح بالتعليم المدمج ؟ بل هل ستسمح للطالبات الراغبات في التعلم عن بعد ؟
أسئلة كثيرة تدور في أذهان الطالبات تشير إلى :
1. ضرورة تواصل الوزارة مع جمهورها! وضرورة تواصل المركز الوطني مع ميدانه ! فالناس في القرى والأرياف لا تفكر كما يفكر أهالي عمان ! خاصة وإن الإعلام التربوي غائب تماما، مع أن أهالي القرى يعرفون عن المركز الوطني لمناهج أكثر مما يعرف كثيرون في عمان !!
2. إن حجم الكتب المدرسية ليس بالضرورة كله خير ! وليس من الضروري أن يعرف الطلبة شيئا عن كل شيء بحيث تكون المناهج بعمق سم واحد وبأفق عشرة أميال !! الطالبات والمعلمات يردن تركيزا وليس لهاثا وراء دروس متلاحقة .
3. من الضروري أن تكون الكتب استجابة لواقع وتطويرا له . ولا يجوز أن تخاطب المدرسة باستعلاء !! ولا يحق لتربوي أن يبقى بعيدا عن المدارس !!
وبالمناسبة ، في مدارسنا خبرات وقدرات تفوق كثيرا ما نشاهده عند بعض القيادات !!
آن الآوان لمشاركة واسعة !!

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/09/17 الساعة 11:36