اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

يمكن زراعتها في الحديقة.. 4 أعشاب تزيد الطاقة والتركيز بعيداً عن القهوة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/09/10 الساعة 14:29
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - إن لم تكن من محبي القهوة أو تتجنب شربها بعد الظهر، فهذه الأعشاب التي يمكن تحويلها إلى شاي أو زيت معطر، كفيلة بتعزيز طاقتك وقوة تركيزك لما تبقى من النهار.

بينما يعد الحصول على قسط كافٍ من النوم وتناول نظام غذائي متوازن والحفاظ على وزن صحي للجسم، وممارسة الرعاية الذاتية، أهم العوامل للشعور بأفضل حالاتك، فالأعشاب تعزز طاقتك وصحتك المعرفية، بعيداً عن جرعة الكافيين من القهوة والتي قد لا تنفع في فترة بعد الظهيرة.
أعشاب تزيد الطاقة
إليك أفضل 4 أعشاب قد تساعد في زيادة مستويات اليقظة والطاقة، وفقاً للأبحاث العلمية.
1- جينسنغ
يمد شاي الجنسنغ الجسم بالطاقة ويحفز وظائف الدماغ، ما يجعله من أكثر الأعشاب التي يستهلكها الناس لتحسين الأداء الرياضي والعقلي.
يحتوي الجينسنغ على مركبات، من ضمنها الجينسنوسيدات والإليوثيروسيدات والسيوجيانوسيدات، والتي يُعتقد أنها تعطي الجينسنغ تأثيرات تعزيز الأداء والطاقة، حسب ما نشره موقع Health Line الطبي.
في عدد من الدراسات التي أجريت على البشر، ثبت أن تناول الجينسنغ يحسن الأداء البدني لدى الأشخاص الساكنين والنشطين على حد سواء، كما يقدم خصائص مضادة للإرهاق، ويعزز اليقظة العقلية.
من الجدير ذكره العوارض الجانبية لهذا الشاي، وضمنها الأرق والإسهال وزيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم.
إضافة إلى ذلك، يمكن أن تتداخل هذه العشبة مع الأدوية الشائعة، مثل تلك المستخدمة لعلاج مرض السكري والاكتئاب وأمراض القلب.
2- المريمية
تُظهر الأبحاث أن نبات المريمية (سالفيا) قد تكون له تأثيرات مدهشة في تعزيز الإدراك لدى البالغين، فهو غني بالعديد من المركبات النباتية القوية، وضمنها اللوتولين وحمض روزمارينيك والكافور والكيرسيتين والأبيجينين، مما يمنحه خصائصه الطبية الرائعة.
وثبت علمياً أن المريمية تُحسن الحالة المزاجية واليقظة والانتباه والذاكرة لدى البالغين الأصحاء وكبار السن.
ومن المثير للاهتمام أن المريمية تعمل كمثبط قوي لأسيتيل كولينستراز (AChE). هذا الإنزيم الذي يكسر الأسيتيل كولين، وهو ناقل عصبي يلعب دوراً مهماً في وظائف المخ، وضمن ذلك الذاكرة والانتباه والتحفيز.
3- النعناع
أظهرت العديد من الدراسات أن استنشاق زيت النعناع الأساسي يقلل من التعب ويعزز اليقظة والذاكرة والطاقة.
وجدت إحدى الدراسات التي شملت 144 شخصاً، أن التعرض لرائحة زيت النعناع الأساسي يزيد من اليقظة ويحسن الذاكرة .
ورغم أن زيت النعناع الأساسي له خصائص أمان جيدة، ومع ذلك لا يجب أبداً تناول الزيت العطري؛ لكونه قد يصبح ساماً.
4- إكليل الجبل
مثل النعناع، تساعد رائحة زيت إكليل الجبل الأساسي في تحسين الأداء المعرفي.
يسمح استنشاق زيت إكليل الجبل الأساسي للمركبات الموجودة في الزيت المسماة التربينات بدخول مجرى الدم، حيث يمكن أن تؤثر بشكل مباشر على عقلك.
ووجدت دراسة أجريت على 20 بالغاً، أن التعرض لزيت إكليل الجبل الأساسي الذي انتشر في الهواء، يحسن أداء المهام الإدراكية، وضمن ذلك تلك التي تنطوي على السرعة والدقة.
وأظهرت دراسة صغيرة أخرى أجريت على 8 بالغين، أن استهلاك 250 مل من الماء المحتوي على مستخلص إكليل الجبل أدى إلى تحسين الأداء في المهام الإدراكية المحوسبة.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/09/10 الساعة 14:29