علامات تدل على أن قناتك الهضمية تعاني مشاكل صحية


13/06/2021 18:45

 مدار الساعة - الأمعاء السليمة تعني صحة عقلية وجسدية جيدة. هذا لأن أكثر من 70٪ من هرمون السيروتونين المسؤول عن الشعور بالسعادة، يتم إنتاجه في الأمعاء وليس في الدماغ، كما يعتقد الكثير منا. وبالتالي، يركز العلماء كثيرًا على صحة الأمعاء لأنها مفتاح الصحة وطول العمر والسعادة.

وقد أكد أحد الخبراء على سبب أهمية صحة القناة الهضمية، لأنها لا تساعد فقط على هضم الطعام ولكنها تساعد أيضًا في معالجة المشاعر وتدعم وظائف الجسم المختلفة.
يعتقد الخبراء أن صحة الأمعاء السيئة هي السبب الجذري وراء جميع الأمراض. يمكن أن تؤثر العادات البسيطة غير الصحية مثل الإفراط في تناول الطعام والوجبات في وقت غير مناسب، على القناة الهضمية.
فيما يلي بعض الأعراض الشائعة التي تدل على وجود مشاكل صحية في الأمعاء، وفق ما أوردت صحيفة تايمز أوف إنديا:
- الشعور المستمر بالانتفاخ والثقل طوال الوقت.
- قلة النشاط والشعور بالتعب رغم تناول وجبات صحية.
- رائحة الفم الكريهة، على الرغم من الحفاظ على نظافة الفم بشكل جيد.
- الإصابة بالإمساك بشكل متكرر، أو تكرار إخراج الفضلات أكثر من مرة في اليوم.
- مواجهة صعوبات في خسارة الوزن أو زيادته.
- المشاكل الجلدية مثل الطفح الجلدي وحب الشباب، وعدم فعالية الأدوية في علاجها.
- عدم الانتظام في الدورة الشهرية لدى النساء.
الأشياء التي يمكن أن تؤثر على صحة أمعائك
الإجهاد، القلق، الوجبات المتأخرة، الإفراط في تناول الطعام، الصيام لفترة طويلة، قلة النوم، الأكل بشراهة، تناول الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة، قلة النشاط البدني، تناول كميات أقل من الماء، نمط حياة غير مستقر، مضغ الطعام بشكل سريع، التدخين المفرط، إضافة إلى تناول الكحوليات والمواد غير النباتية.
كيفية تحسين صحة القناة الهضمية
لتحسين صحة أمعائك، كل ما عليك فعله هو تغيير نمط حياتك، بما في ذلك عادات الأكل وأنماط النوم وجدول التمارين وإدارة الإجهاد. هذا هو كل ما يتطلبه الأمر للحفاظ على صحة أمعائك.