اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

عرفات: السلام ليس مجرد غياب للنزاع المسلح

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/06/10 الساعة 19:47
مدار الساعة,الأمن,الاردن,اقتصاد,ثقافة,قائمة,البرلمان,

مدار الساعة - نظم معهد الأمم المتحدة لبحوث نزع السلاح سلسلة من اجتماعات المائدة المستديرة حول "النهوض بدور المرأة في الأمن الدولي - وجهات نظر من الشرق الأوسط". تهدف المبادرة إلى زيادة الوعي بأهمية تعزيز دور المرأة في مجالات الأمن والسياسة الخارجية ونزع السلاح ، لا سيما في المناصب العليا وصنع القرار.

وتم دعوة السفير لينا عرفات من الاردن للمشاركة ضمن مجموعة مختارة من النساء القياديات. وأشارت السفير عرفات أن السلام ليس مجرد غياب للنزاع المسلح ، ولكنه أيضًا القدرة على ممارسة الحريات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية دون خوف من العنف ورد الفعل العنيف والتمييز. ويجب تحديها لضمان تعزيز العدالة الاجتماعية ، والقضاء على العنف وإحداث تغيير تحويلي. مؤكدة أن معالجة العوائق التي تحول دون إشراك المرأة ، بما في ذلك الثقافة وموازين القوى القائمة والمصالح والنفور من التغيير. سواء على طاولة السلام أو في البرلمانات أو المناصب القيادية ، هناك حاجة إلى زيادة تمثيل النساء لإدخال تشريعات واتفاقيات تراعي الفوارق بين الجنسين للنظر فيها.
وأضافت أهمية دمج تعميم مراعاة المنظور الجندري في نهج حكومي شامل لإصلاح قطاع العدالة والأمن. يتطلب خلق الظروف للسلام الإيجابي أكثر من الرموز الشعائرية أو آليات الحماية. من المهم التغلب على الصور النمطية بأن النساء ضحايا ، والاعتراف بأن الرجال يمكن أن يكونوا أيضًا ضحايا للعنف وأن السلام يجب أن يكون للرجال والنساء على حد سواء ، ويجب أن يكون متعدد الجنسين فمن الضروري أيضًا تجميع معارف العاملين في قضايا المساواة بين الجنسين والإدماج لتحديد التدابير والممارسات التي أثبتت فعاليتها .
أتي هذا الاجتماع الأول لتحديد خطوات ملموسة لتوسيع قدرات المرأة في مجالات الأمن والسياسة الخارجية ونزع السلاح في الشرق الأوسط. هذا الاجتماع الأول هو وسيتبعه حدث عام في وقت لاحق في سبتمبر.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/06/10 الساعة 19:47