اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

نتنياهو يفشل في تشكيل حكومة ما يمهد الطريق لتفويض أحد منافسيه

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/05/05 الساعة 09:29
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - انتهت المهلة الممنوحة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو منتصف ليل الثلاثاء، من دون أن يتمكن من إنجاز المهمة الشاقة المتمثلة بتشكيل حكومة، ما يفتح الباب أمام منافسيه الساعين إلى إزاحته من السلطة.

وقال مكتب الرئيس رؤوفين ريفلين في بيان مقتضب "قبيل منتصف الليل، أبلغ نتنياهو الرئاسة بعدم قدرته على تشكيل حكومة".
ويتوجب على الرئاسة الإسرائيلية الآن اختيار شخصية أخرى لمحاولة إخراج البلاد من الأزمة السياسية.
وحصل نتنياهو البالغ 71 عاما ويحاكم بتهمة الفساد على تكليف من ريفلين مدته 28 يوما لتشكيل الحكومة بعد انتخابات 23 آذار/مارس التي كانت رابع انتخابات غير حاسمة في أقل من عامين.
ويمكن للرئيس تكليف شخصية أخرى أو تمديد المهلة لأسبوعين إضافيين.
وفاز حزب الليكود بزعامة نتنياهو بأكبر عدد من المقاعد في الكنيست الذي يضم 120 مقعدا، لكنّ النتائج أوضحت أن تأمين أغلبية برلمانية من 61 مقعدًا ليس بالأمر السهل هذه المرة أيضًا.
على مدى الاسابيع الاربعة الماضية امتلأت وسائل الإعلام الإسرائيلية بتكهنات بشأن الصفقات المحتملة التي يمكن أن تجعل نتنياهو يمدد رقمه القياسي البالغ 12 عاما متتالية في السلطة .
لكن قبل ساعات من انتهاء فترة التكليف، كانت العقبات الأساسية لا تزال أمامه دون تغيير.
ويتطلب تشكيل ائتلاف حكومي من نتنياهو أن يتحالف مع خصمه ومساعده السابق نفتالي بينيت زعيم حزب يمينا المتشدد.
كما يتطلب إقناع بتسالئيل سموتريتش رئيس حزب الصهيونية الدينية بالانضمام إلى حكومة تدعمها "الحركة الإسلامية" التي وصف أعضاؤها سموتريتش بأنه "عنصري".
والحركة الإسلامية بزعامة منصور عباس حصلت على أربعة مقاعد.
"نهاية الصهيونية"
تعهد حزب الصهيونية الدينية بعدم الانضمام إلى تحالف كهذا.
وقالت أوريت ستروك النائبة عن الحزب في الكنيست التي تعيش في مستوطنة في الخليل بالضفة الغربية المحتلة، لراديو الجيش الثلاثاء، إن الجلوس مع الحركة الاسلامية الجنوبية "سيجلب حصان طروادة إلى حكومة إسرائيل" ويعني "نهاية الصهيونية".
وقال نتنياهو الإثنين، إنه عرض على بينيت تولي رئاسة الحكومة أولاً وفق مبدأ التناوب، ليبقى اليمين في السلطة.
ورد بينيت على الفور بأنه لم يطلب من نتنياهو منصب رئيس الحكومة، "بل طلبت منه تشكيل ائتلاف حكومي، وهو للأسف لا يستطيع ذلك".
وقال أستاذ العلوم السياسية في الجامعة العبرية غايل تالشير لوكالة فراس برس "إن التوصل إلى اتفاق بين نتنياهو وبينيت محكوم عليه بالفشل لأن ذلك سيتطلب دعم رئيس حزب "تكفا حدشاه" (الأمل الجديد) بزعامة المنشق عن الليكود جدعون ساعر الذي فاز حزبه بستة مقاعد".
لكن ساعر أكد أنه مصمم على إسقاط نتنياهو.
وقال تالشير "بينيت لم يقل لا لعرض نتنياهو، بل قال فقط إنه غير واقعي".
وفي حين واجهت محادثاته الائتلافية معوقات، طرح نتنياهو أيضًا فكرة تمرير تشريع يتيح انتخاب رئيس الوزراء بالاقتراع المباشر، لكنّ تشريعا مماثلا يحتاج 61 صوتًا في الكنيست، وهو أمر غير مرجح في ضوء نتائج الانتخابات.
وقال تالشير "هذا ما يحاول نتنياهو فعله الآن؛ إقرار التشريع".
عيون على لبيد؟
يمتلك نتنياهو حنكة البقاء وقد يكون ما زال في جعبته مزيد من الأوراق.
وكتبت المعلقة السياسية سيما كادمون في صحيفة يديعوت أحرونوت "هذا اليوم لمن لديهم أعصاب قوية. ... كالعادة، لا أحد يعرف الخدعة التي ينوي نتنياهو إخراجها من قبعته في اللحظة الأخيرة".
ويمكن لريفلين استعادة التفويض من نتنياهو، ومنح زعيم المعارضة يائير لبيد الذي جاء حزبه الوسطي يش عتيد في المركز الثاني في انتخابات اذار/مارس، 28 يومًا لمحاولة تشكيل حكومة، أو الطلب من البرلمان أن يوصي بمرشح لرئاسة الوزراء.
وقال لبيد في وقت سابق "حان وقت تشكيل حكومة جديدة... بعد يوم واحد آخر، إذا لم يحدث شيء، سنكون أمام خيارين: حكومة وحدة وطنية إسرائيلية صلبة لائقة وتعمل بجد، أو انتخابات خامسة".
انتهت مهلة تشكيل الحكومة بعد أيام على مقتل 45 من اليهود المتشددين في تدافع في جبل ميرون (الجرمق) بشمال إسرائيل.
وفتح تحقيق حكومي في المأساة التي وصفت بأنها من الأسوأ في تاريخ إسرائيل.
وقال لبيد إنّ المأساة كان "يمكن تجنّبها"، معتبرًا أنّ ذلك يعود في جزء منه إلى واقع أنّ إسرائيل "ليست لديها حكومة تعمل على نحو جيّد".
أ ف ب
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/05/05 الساعة 09:29