اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

وكأننا لا نريد لهذه البلد أن يهدأ

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/05/05 الساعة 05:09
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

ما أن حطت طائرة السياح من بلغاريا في العقبة حتى لاحقتها الشائعات.

واحدة من بين السياح أصيبت بكورونا واخرى تقول أنها جلبتها معها.. وخبر ثالث يتحدث عن ٣ إصابات لكورونا من منشأ هندي في العقبة، وأصبح لكورونا علامات تجارية.

لنفترض أن هذه الانباء صحيحة ربما هي كذلك فلماذا التسابق على نشرها وكأننا نتشفى !!.

فرحنا لعودة دون الطموح للسياحة الوافدة.. هناك في العالم من يرغب في أن يمضي وقته في بلدنا رغم تصنيفها باللون الأحمر بين البلدان التي تتبوأ مراتب متقدمة في إصابات كورونا.. انظروا إلى دبي وتركيا.. فيها إصابات لكن أحدا لم ينشر من حولها الأخبار التحذيرية ليس منا ولا من أهلها الحريصين على بلدهم أكثر من حرصهم على أنفسهم.

لا زال المواطن يعتمد على الأخبار من مصادر الحي ووشوشة الأذنين، وأكاد أقول أن سماء بلدنا ملبدة بالإشاعات وقد إعتدت مثلي ومثل كثير من الناس على تلقف هذه الإشاعات ومتابعة ردود الجهات المسؤولة، وأكثر ما يثير التندر هو الردود التي في معظمها تمنح فرصا لميلاد إشاعات جديدة.

وسائل التواصل الاجتماعي التي تعتمدها الحكومات في بناء قراراتها وتلاحقها حافظت على دورها الرئيس كمصدر للإشاعات وللمعلومات غير الصحيحة، وتشكل 79٪ من الإشاعات ولوسائل الإعلام 21٪ الجديد هو الإبداع في اطلاق الشائعات فهي لم تعد عشوائية لا أصل لها مثل حكايات الغول والعنقاء والخل الوفي، بل إن لها أصلا ومصدرا وأدوات وهي بالمناسبة لا تكلف شيئا ما دامت مواقع التواصل المتعددة تقدم خدمة مجانية لنشرها، فكل ما يحتاج إليه الأمر هي تدوينة أو كاميرا لهاتف محمول.

التفاعل على مواقع التواصل يفتح شهية الناس للزيادة لكن الحكومة قررت البدء بهجوم معاكس فأنشأت مواقع وصفحات على الفيس بوك والتويتر وهناك جيش صغير جاهز للملاحقة بتوفر معلومات وحقائق ووسائل إقناع مثل الأرقام والمؤشرات، كل ذلك كي يواجه كل ما على السطح من إشاعات، لكن ثمة شعرة قد تقلب الأمور الى عكس ما تشتهي الحكومة وهي أن الاستجابة لضغوط الإشاعات جاهزة لإنتاج شائعات جديدة تصبح حقائق.

في موضوع الشائعات أنا سيء النية وشكاك، وأرى أنه لا يجب التعامل معها بإعتبارها عشوائية لا أصل لها، بل لها أصل ومصدر وأدوات.

أزيدكم أن بعضنا يتلذذ بتداول (تويتر) لإسرائيلي يقول أن بلاده تستطيع احتلال الأردن بساعة.. وعوضا عن التذكير بأشاوس معركة الكرامة وقبلها أبطال القدس وباب الواد نتناقل التويتر برضى وقبول!!.

qadmaniisam@yahoo.com

الرأي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/05/05 الساعة 05:09