اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

أحلام وكونداليزا

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/04/08 الساعة 01:17
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

في نهاية التسعينيات نشرت أحلام مستغانمي روايتها المشهورة (فوضى الحواس).. وهي تتحدث عن الحب, وعن الرجل المسيطر.. وتغوص في تفاصيل الروح والجسد.. والحقيقة أني قرأت الرواية ولم استمتع بها مطلقا...

بعد خمس سنوات من الرواية, أطلقت (كونداليزا رايس) مقولتها المشهورة (الفوضى الخلاقة)... أتذكر أنها اقتبست هذا المصطلح من (الماسونية), وقد قالته في لقاء مع صحيفة أميركية حين تحدثت عن شرق أوسط جديد تسوده الديمقراطية وحقوق الإنسان.. بمعنى آخر أن المصطلح له جذور تاريخية..

في الأردن إذا سألت واحدا من الجيل الجديد، ماذا قرأت.. أول جواب سيكون (فوضى الحواس)... وإذا تحدث سياسي عما يحدث في المنطقة, فأول نظرية يقدمها في تفسير ما يحدث هو تصريح كونداليزا رايس (الفوضى الخلاقة)..

إمرأتان في التاريخ, غيرتا وجهنا تماما... أحلام مستغانمي حركت التمرد على الموروث في قلوب الملايين من الشباب، كل من قرأ لها تقمص دور البطل في رواياتها.. وللعلم هذه السيدة لم تمتلك قدرة نجيب محفوظ، على السرد والدخول في الأحداث ولكنها تمتلك القدرة على خرق الموروث.. أنت لا تجد موضوعا محددا في الرواية سوى التمرد، وكونداليزا رايس أشبعت لنا غريزة المؤامرة..

شاهد ما يحدث الان على الساحة, فوضى في حواسنا.. سادية في الطرح، هجوم غير مبرر... استقواء، استزلام.. احتكار للحقيقة وشيطنة, والأخطر من كل ذلك.. أن (سائق شاحنة) متقاعد يستطيع أن يختطف قلوب الألوف من الناس ويوجههم.. ويلعب بأمزجتهم، وسائق الشاحنة هذا هو ذاته البطل المتمرد والنزق والغرائزي في روايات أحلام مستغانمي... وما تحدثت عنه كونداليزا رايس أصبح واقعا، فالفوضى الخلاقة.. ليس بالضرورة أن تنتج وعيا بل تنتج المزيد من التجهيل... تمهيدا لقيادة الشعوب.

نحن نعيش بين الفوضى الخلاقة, وبين فوضى الحواس.. زمان حين كانوا يريدون تجنيدك في حزب البعث أو الحزب الشيوعي، كنت تخضع لجلسات تثقيف واقناع سرية وتؤدي قسم الوفاء للحزب, وتنفذ كل ما يطلب منك.. الان لم نعد نحتاج لكل هذه الجلسات فحزب كونداليزا وأحلام موجود, وهو «الفيس بوك»... هو يجندك يغسل عقلك، ينقل لك الأفكار وتقسم أن تصدقه... وتصدق ما ينشر فيه، هو ينتج منك بطلا أو ضحية.. هو ينتج منك هدفا أو مطاردا..

أنا أصدق النساء أكثر من الرجال، وأظن أن حياتنا صارت عبارة عن رحلة ما بين أبطال أحلام مستغانمي الوهميين في عابر سرير وفوضى الحواس وذاكرة جسد.. على الصعيد الشخصي, ورحلة أيضا فيما أنتجته كونداليزا رايس في المنطقة من ثورات وفوضى وتجهيل.. وأمنيات غبية، وانهيار لأوطان وشعوب.. على الصعيد الوطني.

النساء إما أن يكتبن المستقبل أو يقمن بالبوح به، ونحن علينا التنفيذ..

وما زال سائق الشاحنة المتقاعد يظن نفسه (هيكل)... لا تلوموه, فهو ضحية نسجتها أحلام في مخيلتها, وأداة زرعتها كونداليزا عبر قوتها ونفوذها.

Abdelhadi18@yahoo.com

الرأي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/04/08 الساعة 01:17