اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

ماذا جنى الأردن من الحظر الشامل؟

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/02/23 الساعة 00:41
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

يوميا من الساعة الثامنة صباحا، وحتى ساعة متاخرة من الليل، والاخبار تطرق مسامعنا عن سيناريوهات عودة الحظر الشامل، وعودة حظر الجمعة، والصلاة يوم الجمعة سيرا على الاقدام، والتوسع في زيادة ساعات الحظر الليلي واغلاق قطاعات، والتوقف عن فتح قطاعات جديدة، وارتفاع اصابات كورونا اليومية، واخبار تعيسة ونحسة عن جديد كورونا.

اخبار كورونا بعد الثلجة الاخيرة عادت لتتصدر مانشيتات الاعلام والسوشل ميديا. وخبراء لجنة الاوبئة تبادلوا اتهامات قاسية، وحيث يبدو الاردن وكانه «بلد كورونا»، وان لا امل ولا حاضر ولا مستقبل للناس الا بكورونا. وماذا انتم يا اهل القرار فاعلون غير اللجوء الى سيناريو تطبيقات الحظر الشامل والجزئي والاغلاقات؟

المراجع الطبية، وفتاوى كورونا الصحية تتوجه الى المواطن وتحمله مسؤولية ارتفاع اعداد الاصابات، وعودة الفايروس. ويوجهون مسلسلا لا ينتهي من المواعظ والدروس وفيها كثير من التخويف والترعيب، وفيها ما يخرج من دائرة المعقول والواقعي في ظل ظروف اقتصادية ومعيشية صعبة ومعقدة وغير مسبوقة يواجهها الافراد والمنشات والقطاعات والاقتصاد.

فهل السيناريو الوحيد سيكون الحظر الشامل والتوسع في ساعات الحظر الليلي؟ تغليظ الاتهام للمواطن وعودة تشغيل المنشات وتحميلهم مسؤولية ازمة كورونا لحد ما راي غير مقبول ومعقول معا. وان المواطن هو المتسبب بعودة ارتفاع اصابات كورونا، وما قد الت اليه احوال الفايروس في البلاد اراء مبالغ بها كثيرا، وتحتاج الى مراجعة ووقفة تامل طويلة.

الحظر عقوبة وعقاب في ان واحد على الافراد والمجتمع والاقتصاد. تخيلوا ما قد ينجم من تدهور اقتصادي واجتماعي ومعيشي بفعل اي قرار حظر جديد. وما وصلت اليه البلاد الى حالة غير مسبوقة في ارقام متطرفة للفقر والعاطلين عن العمل، والانتحار الجماعي، وفقدان الوظائف واغلاق المنشات التجارية واعلان الافلاس والتعثر، وصور متطرفة لفقر اردني فاضح ومدقع.

وقبل ان ينهل خبراء الاوبئة بالترويج لقرارات صحية متشددة، لماذا لا يجيبوا عن اسئلة اللقاح، هل وصل ام بعد؟ وما هي الكميات التي وصلت الاردن؟ ولماذا لم ياخذ متقدمون منذ شهور لمنصة التطعيم اللقاح؟ ولماذا يصمت الاطباء وخبراء الاوبئة في مواجهة حملات شيطنة والتشويش على نجاعة اللقاح؟

دولة مجاورة وبعيدة انفكت من ازمة كورونا بعد نجاحها في تطعيم مجتمعي وصل لحد 70 % واكثر. اسرائيل قبل ايام اعلنت عن عودة الحياة ورفع قرارات الاغلاق عن كافة القطاعات والمرافق العامة، واعلنت عن استخدام ما يسمى بالكرت الاخضر، وهو بمثابة «جواز سفر صحي» يسمح لمن اخذوا اللقاح والمتعافين من كورونا بالحركة والتنقل بحرية تامة.

وفي المقابل، وما دام ان عملية التطعيم في الاردن لم تجنِ ثمارا ، وارقام اعداد اخذي اللقاح والمتقدمين للمنصة خير دليل وبرهان وشاهد حي. فلماذا يعاقب المواطن الاردني مرتين وثلاث مرات؟ عقوبة الحظر الشامل والاغلاق!

ماذا ستجني البلاد من قرارات الحظر الشامل وعودة الاغلاقات والتضييق الصحي؟ هل سيتغير وضع كورونا في الاردن؟ وهل سيهرب الفايروس خارج البلاد ويختفي؟ تجربة الحظر الشامل الاولى، وفي الموجة الاولى من وصول كورونا للاردن، ماذا جنى الاردن من الحظر الشامل؟ والم يكن درسا كافيا للاعتبار والعظة والتفكير في حلول بادارة ازمة الفايروس بعيدا عن سيناريوهات الحظر الشامل والاغلاقات.

نعم، لتشديد اجراءات الرقابة والسلامة الصحية. ونعم لتغليظ عقوبة مخالفي عدم ارتداء الكمامة وعدم الالتزام بالتباعد الاجتماعي. ويبدو ان البروتوكول الصحي لا غير سيكون سبيلنا للنجاة والخروج من مستنقع ووحل كورونا. دول العالم تصدت للفايروس في التعطيم واخذ اللقاحات، وخرجت من ازمة كورونا بخلق مناعة جماعية مجتمعية.

الدستور

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/02/23 الساعة 00:41