اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

دقت ساعة رحيلهم.. ترامب وطاقمه يحزمون أمتعتهم، وتنظيف البيت الأبيض يكلف نصف مليون دولار! (صور)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/01/14 الساعة 14:44
مدار الساعة,موظفو,arabic,صورة,كورونا,سلف,

مدار الساعة - اقتربت ساعة رحيل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وطاقمه عن سدة الحكم، وحان وقت حزم الأمتعة، والخروج بشكل سلمي من البيت الأبيض، وتسليم مفاتيحه للرئيس المنتخب جو بايدن، رغم كل التصريحات التي يُصدرها ترامب بأن الانتخابات مزورة، وأنه الفائز بالانتخابات الرئاسية.

5 أيام تفصلنا عن حفل تنصيب بايدن رئيساً للولايات المتحدة، يقوم خلالها ترامب وطاقمه الرئاسي بإخلاء البيت الأبيض، وتجهيز الطواقم المختصة المكان لضيفٍ جديد، سيمكث فيه 4 سنوات على الأقل، إن لم يكن أكثر.

عمليات الإخلاء بدأت، وموظفو بايدن يستعدون

مع صباح يوم الأربعاء 13 يناير/كانون الثاني 2021، بدأ عدد من السيارات في الوصول إلى البيت الأبيض، معلنة بدء عملية الرحيل لترامب وعائلته.

عُمال ينقلون صناديق كرتونية محملة من البيت الأبيض/ رويترزعُمال ينقلون صناديق كرتونية محملة من البيت الأبيض/ رويترز

فقد رصدت عدسات الكاميرات أكواماً من الصناديق الفارغة تدخل إلى البيت الأبيض، حيث تم تسليمها إلى مبنى مكتب أيزنهاور التنفيذى، حيث من المقرر أن تتولى إدارة بايدن مهامها في غضون أسبوع من الآن، في 20 يناير/كانون الثاني 2021.

مشاهد أخرى التقطتها وكالة رويترز، أظهرت قيام عدد من الأشخاص بتحميل صناديق وأشياء أخرى من المقر الرئاسي الأمريكي، ما يُثبت أن عملية رحيل ترامب وطاقمه عن البيت الأبيض قد بدأت بالفعل.

مشهد آخر رصدته عدسات الصحفيين، وهو مستشار البيت الأبيض للتجارة، بيتر نافارو، وهو يغادر الجناح الغربي للبيت الأبيض، ويحمل صورة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الصيني شي جين بينغ، في واشنطن.

مستشار البيت الأبيض للتجارة، بيتر نافارو، يغادر الجناح الغربي للبيت الأبيض، ويحمل صورة لترامب والرئيس الصيني/ رويترزمستشار البيت الأبيض للتجارة، بيتر نافارو، يغادر الجناح الغربي للبيت الأبيض، ويحمل صورة لترامب والرئيس الصيني/ رويترز

يُذكر أن نافارو كان من أوائل المسؤولين الذي أصرُّوا على أن ترامب قد فاز لولاية ثانية، رافضاً الإقرار بهزيمته أمام غريمه الديمقراطي جو بايدن.

حملة تنظيف واسعة ومكلفة جداً للبيت الأبيض

عادة ما تجري مغادرة الرئيس المنتهية ولايته ودخول الرئيس الجديد للبيت الأبيض بسرعة وتزامن خلف الكواليس، لكن هذا العام الأمر مختلف، فالتغيير الرئاسي سيعني إعادة ترتيب البيت الأبيض، ووضع ثياب جديدة في الخزانات، وتطهيراً شاملاً بسبب الجائحة.

عُمال ينقلون صناديق كرتونية محملة بأغراض من البيت الأبيض/ رويترزعُمال ينقلون صناديق كرتونية محملة بأغراض من البيت الأبيض/ رويترز

فالرئيس الجديد بايدن يبلغ من العمر 78 عاماً، وهو أكبر رؤساء الولايات المتحدة سناً يوم توليه المنصب في التاريخ، ومن ثم فهو في خطرٍ خوفاً من حدوث مضاعفات بسبب الفيروس.

لذلك سيخضع البيت الأبيض بعد إخلائه من الرئيس المنتهية ولايته، وقبل أن ينتقل آل بايدن إلى البيت الأبيض، أولاً لعملية تطهير من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، من أعلاه إلى أسفله، ومن الجناح الشرقي إلى الجناح الغربي.

وطبقاً لبيانات عقود فيدرالية اطلعت عليها شبكة CNN، يقارب إجمالي عمليات التطهير العميق الموسع في البيت الأبيض لأجل التنصيب الرئاسي الآن حوالي نصف مليون دولار.

ستشرف إدارة الخدمات العامة على عملية تنظيف وتطهير شاملة لكل مقبض باب ومرحاض ومفتاح إضاءة ودرابزين سلم وهاتف وزر مصعد ولوحة مفاتيح، وأي غرض آخر داخل القصر البالغة مساحته 55 ألف قدمٍ مربعة في 1600 جادة في بنسلفانيا.

وبحلول وقت حفل التنصيب يوم 20 يناير/كانون الثاني 2021، وقبل دخول الرئيس الجديد والسيدة الأولى إلى البيت الأبيض ستكون جميع أغراضهم قد تم نقلها وجاهزة في أماكنها، كما ستكون الثلاجات مليئة بأطعمتهم المفضلة، والحمام الرئيسي مجهز بالشامبو المفضل لديهم، بحسب شبكة CNN الأمريكية.

يذكر أن مساحة البيت الأبيض تبلغ 55 ألف قدم مربعة (5110 آلاف متر مربع)، ويضم 6 طوابق و132 غرفة (منها 16 غرفة عائلية للضيوف)، إلى جانب 35 حماماً.

ووفقاً للموقع الرسمي للبيت الأبيض فهو يضم 28 موقد تدفئة و8 سلالم و3 مصاعد و412 باباً و147 نافذة، ويملك مطبخاً مجهزاً لتقديم عشاء كامل لما يصل إلى 140 ضيفاً، أو مقبِّلات لأكثر من ألف زائر. وحين يُجدد لونه مرة كل 4 أو 6 سنوات يستهلك 570 غالوناً (2,158 لتر) لطلاء الواجهة.

المصدر: "انترنت"

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/01/14 الساعة 14:44