اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

عبد السلام الطراونة يكتب: يا نجماً قومياً أوجعني رحيله

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/10/25 الساعة 08:30
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

كتب: عبد السلام الطراونة

عليك منّي السلام يا خشم العقاب كلما لاح فجرٌ وتنفس صبحٌ!!

عليك منّي السلام يا أرضاً درجت على دروب عزّها.. وارتوى عطش روحي في رحابها حين اتقنت اللثغة القومية الأولى في ثنايا عباءتها الضافية على أيدي ابناء العمومة مسلمين ومسيحيين على حدِ سواء وفي المقدمة منهم الرمز القومي والتربوي الكبير الأستاذ خليل الكركي.

عليك منّي السلام يا جوهرة الصحراء ودرتها.. يا من استوى على أرضك وبين ناسك الطيبين سوق عودي القومي فمشيت مرفوع الهامة على درب التنشئة القومية وانا استظل بسطور مسلّة ميشع العظيم وهيبة دلالاتها الفخيمه!!

والتفت ذات اليمين حيث ارى إهاب وتمثال صلاح الدين الأيوبي وهو يمتطي جواده ويشير بشاهده وحسامه نحو الغرب حيث مهوى الفؤاد فلسطين العزيزة... وأرنو ببصري وبصيرتي ذات اليسار نحو قلعة الكرك فاشاهد مصطبة القدس- التي تتربع في حضن العين- وهي تناجي شقيقتها التوأم مصطبة الكرك في القدس الشريف عبر فضاء وبوابة الكرامة والنصر التي سطرها جيشنا العربي الباسل لأمته العربية دون منّة..وأكاد اسمع بوحهما الجهور يقول: فلسطين لنا.. والاحتلال الى زوال!

عليك منّي السلام يا كرك المجد والتاريخ التي تحتضن المسجد والكنيسة جنباً الى جنب في وئام أخوّي قلّ نظيره..

وتآخ يؤطره تعايش ايماني مشهود وتراحم دنيوي محمود!!

يا خشم العقاب.. أنت يا ذات المجد وأنا نستذكر الآن ونفتقد في كل حين القامة القومية
التي رحلت إلى رحاب الباري عز وجل قبل نيف وأربعين يوماً..

نستذكر القومي الزّين الدكتور فايز الصياغ ونفتقد اهاب وحضور الشاعر المرهف الذي خطّ على الرمل كلاماً
جميلاً عبر ديوانه الموسوم (كلمات على الرمل)..

ونستذكر كيف هجر الشاعر شعره على وقع وجع هزيمة حزيران عام (67 ..

(وانطوى الشاعر (فايز) ومعه الحرف نحو الحزن النبيل والصمت الممض- لان شبكة وجع الأمة كانت أكبر من سنارة الحرف وجذوة الشعر!

ونستذكر ونفتقد القومي الصادق فايز الصياغ الذي يذكرنا بالعبقري العربي اللبناني

جبران خليل جبران فقد كان حلمهما المشترك يحوم حول ميلاد امبراطورية عربية ماجدة

من الماء الى الماء.. امبراطورية لا مكان فيها للجوع أو الوجع..ولا الاستبداد او الاستبعاد..

يتساوى في ظلها الذين يملكون والذين لا يملكون.. امبراطورية لحمتها الاسلام والعروبة وسداها العدل والديمقراطية وأكرم بهذا الحلم القومي من هدف نبيل!!

استذكر المثقف والمفكر القومي الزين الذي كان أحد الاركان المهمة في بناء نهضة الإعلام والثقافة في دولة قطر الى جانب الرمز الاعلامي الكبير محمود الاسم والسيرة المرحوم محمود الشريف عندما كان مديراً للإعلام في (الدوحة) في الستينات من القرن الماضي..

نستذكر الخبير المرموق والمستشار الدولي والاممي في قضايا التنمية والفقر والجوع في العالم.. نستذكر المدرس اللامع في جامعة تورنتو بكندا.

استذكر اخي في العروبة (فايز) أيام كنا طلاباً في المرحلة الثانوية بمدرسة الكرك حيث ماتزال صورته البهية ماثلة أمامي وهو يمشي الهوينا من بيته المجاور للمسجد العمري متجهاً صوب منزل القومي الرائع الأستاذ محمد فارس الطراونة الذي يجاور الكنيسة في حارة الحباشنة بالكرك حيث تلتقي كوكبة من الشباب في أحايين كثيرة بمنزله في تجمع على الخير والمبادئ النبيلة يضم القامة القومية الباسقه (ابو جاسم) والاخوة في العروبة اذكر منهم مع حفظ الالقاب: فايز الصياغ والشهيد محمد سليم الطراونة ونائل المصاروة

وسبير الزريقات وعوض الطراونة ?عبدالرزاق الحباشنة وهايل المصاروة وصالح الطراونة وأحمد ارشيد الهواري ورضوان المسنات وماجد المدانات ومحمد الخرشة والعبد الفقير الله كاتب السطور..

وكان محور الحديث خلال اللقاءات يدور حول المبادىء القومية النبيلة والتعلق بعشاق ورواد الوحدة العربية... أما بوصلة الحوار والعواطف فقد كانت فلسطين الغالية.

وكان (أبو جاسم) يستهل الحديث بتسلسل مشوق ومنطق يبعث على الإعجاب مشفوعا بابتسامته الشفيفة وصوته الخفيض الذي سرعان ما تعلو نبرته بحيث يقف على تخوم الحدة والجدّية حين يتعلق الامر بالشأن القومي والقضية الفلسطينية!! وكنت أطرب لحديث الصديق فايز الصياغ حين يأتي دوره في الكلام وتستوقفني عباراته الجزلة وكلماته المنتقاة والمغموسة بمداد الإخلاص للمبادئ القومية والوحدة العربية حيث كان يترغل كشاعر قومي تملكه الحماس واستبد به الشوق القومي فأخذ
يستعرض أمجاد وتاريخ امتنا العربية واسهاماتها الحضارية تجاه جهات الكون الأربع!! استذكر صورة المرحوم فايز الصياغ لاعب كرة السلّة المحترف أيام كنا طلاباً في ثانوية الكرك..

واستذكر حركاته الرشيقة وقوامه الممشوق وهو يسدد الكرة في المرمى بمهارة فائقة تماما كما يسدد حرفه وخطابه في مرمى التأثير في أوساط الغرب عن الحضارة العربية واثرها الايجابي على القارات المجاورة وجدانياً وتلك البعيدة جغرافياً..!

افتقد النجم القومي الذي غاب لكن بهاءه لم يغب.. والشاعر الذي رحل ولم يرحل فعله القومي..

والترجمان المبدع الذي اختطفه الموت لكن إنجازاته ظلت بين ظهرانينا كجسر وصل وتواصل يؤنس وحشة القطيعة الثقافية مع الاخرين!!

افتقد الغالي فايز الصياغ الذي كان له من اسمه نصيب وافر في مجالات الفكر والشعر والأدب والإعلام والثقافة وفن المجاملة.. نعم افتقدك يا (ابا تميم) مثلما افتقد الزمن الجميل..

زمن التقارب القومي المؤنس بالأمس في هذا الزمن الرديء اليوم..زمن التباعد الاجتماعي الموحش!!

افتقدك.. وافتقد الرموز البهية.. فقد نهشت روحي الغربة.. وعطش الروح كما تعلم ايها الغالي لا يروى إلا بالمداد القومي!!

يا من يعيد لنا الحلم القومي.. وأعطيه ما تبقى من خريف عمري!!.الراي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/10/25 الساعة 08:30