اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

أخطاء تحدث عند تنظيف وتطهير المنازل

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/09/27 الساعة 12:39
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - يقدم معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، في نشرة اليوم الأحد، معلومات مهمة عن أخطاء تحدث خلال عمليات التنظيف والتطهير في المنازل.

وتأتي نشرة المعهد مع الارتفاع الكبير بأعداد الإصابات بفيروس كورونا، الذي تدعو الجهات المختصة إلى التنظيف والتعقيم بشكل مستمر، للوقاية منه ومنع انتشاره.

وتوضح النشرة، الفرق بين التنظيف والتطهير، والمحاليل الفعالة والطرق السليمة لاستخدامها، مشيرة إلى عدد عمليات التطهير المناسبة اسبوعيا، وخطورة خلط المنظفات والمطهرات.

التنظيف والتطهير ضروريان للوقاية من الفيروسات مثل فيروس كورونا، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، ومن أكثر الأخطاء شيوعاً عند تنظيف وتطهير المنازل ما يلي:

1. عدم معرفة الفرق بين التنظيف والتطهير:

- يشير التنظيف إلى إزالة الجراثيم والأوساخ والشوائب عن الأسطح. فهو لا يقتل البكتيريا والفيروسات، ولكن يزيلها أو يقلل من أعدادها مما يقلل خطر انتشار العدوى.

عندما تقوم بتنظيف شيء ما، عليك إزالة كل آثار الغبار أو الأوساخ المرئية. إنه مثل غسل قميص متسخ أو مسح رف خشبي بقطعة قماش وملمع أثاث.

- يشير التطهير إلى استخدام المواد الكيميائية (المطهرات) لقتل الجراثيم على الأسطح. هذه العملية لا تنظف بالضرورة الأسطح المتسخة، ولكن عن طريق قتل الجراثيم على الأسطح بعد التنظيف، يمكن أن تقلل من خطر انتشار العدوى.

عندما تقوم بتطهير شيء ما، فإن هدفك هو قتل الجراثيم التي قد تعيش فيه أو عليه باستخدام الحرارة أو الضوء أو المواد الكيميائية أو بعض الوسائل الأخرى. ويُعدُّ تطهير وعاء المرحاض بمحلول التبييض/الكلور مثالًا جيدًا على ذلك.

2. استخدام محاليل غير فعالة:

لتطهير منزلك، استخدم حلولاً قوية مناسبة. ويعد الصابون والماء من عوامل التنظيف الفعالة، لكنهما لا يقومان بالتطهير بشكل كافٍ. قم بشراء مطهرصديق للبيئة وذي طيف واسع من مضادات الميكروبات. ومن المطهرات التي من الممكن استخدامها في المنزل:

- الكلور بتركيز 99 :1 بما يعادل 10 مل (2 ملعقة شاي من الكلور) لكل لتر ماء ويستخدم لتطهير جميع الأسطح في الحمامات والمطابخ وأرضيات المنزل وجميع الأسطح المنزلية سواء الخشبية أو المعدنية مثل مقابض الأبواب وباب الثلاجة والميكروويف وألواح تقطيع الطعام واللحوم.

- الكحول بتركيز 60-76%: يستخدم لتطهير الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر مثل مقابض الأبواب والهواتف المحمولة ولوحة مفاتيح جهاز الكمبيوتر والطاولات والمكاتب وأزرار المصاعد وأجهزة التحكم.

3. مسح المطهرات بسرعة بعد وضعها:

من المفترض أن تترك المطهر لبعض الوقت لفترة تماس معقولة قبل مسحه. إذ عليك السماح لبخاخات المطهرات بقتل الجراثيم والفيروسات بشكل صحيح. تذكر أن تستخدم المطهرات حسب الإرشادات المرفقة.

4. تأخير تكرار التطهير:

يستغرق التطهير المناسب وقتًا وجهدًا، لذلك قد تعتقد أنه يجب القيام به مرة واحدة كل فترة. لكن البكتيريا والفيروسات والفطريات والملوثات الأخرى يتم نقلها باستمرار من أفراد عائلتك والحيوانات الأليفة والحشرات وحتى الهواءإلى المنزل.

عادةً ما يكون تطهير المنزل مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع مناسبًا للحفاظ على الأسطح نظيفة وخالية من البكتيريا والفيروسات، لكن جائحة كوفيد-19 دفعت إلى اتباع جدول أكثر صرامة. حيث يقترح مركز السيطرة على الأمراض (CDC) أن يتم تنظيف وتطهير جميع الأسطح ذات الكثافة المرورية مرة واحدة على الأقل يوميًا.

5. خلط المطهرات والمنظفات:

إذا بدأ المطهر بالنفاذ، فلا تقم بالخلط بين أكثر من مادة تستخدمها في التنظيف والتطهير والذي ربما يكون خطأً قاتلاً! يمكن أن يؤدي الجمع الكيميائي لمنتجات التنظيف مثل الخل مع مطهر آخر إلى آثار جسيمة على العينين والأنف والحلق والرئتين والجهاز العصبي. والأكثر خطورة هو خلط مادة التبييض السائلة والأمونيا - مما ينتج عنه غاز الكلورامين، الذي يتلف الممرات الهوائية ويمكن أن يكون قاتلاً. خلاصة القول: لا تخلط أبدًا.

6. عدم استخدام الممسحة الملائمة:

سيساعدك استخدام قطعة قماش مصنوعة من الألياف الدقيقة (Microfiber rag) بدلاً من المناشف الورقية العادية على التعقيم بشكل أسرع وأرخص. باستخدام هذه القطعة يمكنك تنظيف وتطهيرالأسطح بثلاث حركات: أولاً، رطبها بالماء. ثانيًا، امسح بقطعة قماش من الألياف الدقيقة حتى تتمكن من إزالة كل الأوساخ بعيدًا. ثالثاً،قم بتجفيفها.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/09/27 الساعة 12:39