اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

نسيم عنيزات يكتب: الدمج والحسحسة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/06/29 الساعة 01:40
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

يكاد لا يخلو حديث للحكومة باي شأن او موضوع الا ويزج الحديث عن الدمج والهيكلة وكأنه لا عمل لدينا الا هذا، او كان الوضع الذي أوصلنا إلى هذا الحال هو تأخرنا بالدمج وإنهاء خدمات موظفي القطاع العام.

وعند كل حديث أو كل ما دق الكوز بالجرة نسمع هذه النغمة المتكررة عبر عدة حكومات وما زال السيناريو يتكرر ويعيد نفسه.

ومع زخم الحديث وتشكيل اللجان لهذه الغاية الا انه وللاسف ان ما تم لغاية الان في موضوع الدمج ليس هو الغاية او المنتظر ولا يحقق الهدف المنشود لانه لا يقترب الا من القشور ولا يصيب الهدف المعني.

ان القضية يا سادة غاية في البساطة لأنها تبدأ من سؤال مهم هل نحن جادون في موضوع الدمج؟ فإذا كان الجواب نعم علينا أن ننطلق من إرادة حقيقية مبنية بالأساس على العدالة والشفافية دون النظر إلى الأشخاص.

الذي تم تفصيل بعض المواقع وانشاء بعض الهيئات لأجل عيون البعض فقط ، دون النظر إلى أمور أخرى التي كانت تدار أحيانا بالفزعة والشخصنة والمحسوبية..

فكنا نسمع فجأة بتعيين فلان رئيسا او عضوا في مؤسسة لا نعرف من هو، او من اين اتى؟ والغريب اذا بحثنا عن سيرته الذاتية والمهنية أحيانا نجدها لا علاقة له بالموقع بتاتا الا بالرواتب والامتيازات طبعا.

ان موضوع الدمج ليس قرارا فقط بل وسيلة وأسلوب مبني على دراسة عميقة وشاملة دون تعليمات مسبقة بالمثل "صحيح لا تقسم، ومقسوم لا تأكل، وكل حتى تشبع".

بالدراسة يجب أن تتضمن الأسباب والأهداف وآلية السير بالتنفيذ والعمل دون إغفال النتائج الاجتماعية لأي قرار لان أثره الاجتماعي قد يكلفنا أكثر من أي وفر نسعى إلى تحقيقه. وان يكون من بين الأهداف أيضا تحقيق العدالة والمساوة بين الجميع باعتباره ركن هام بتحقيق الاستقرار والأمان المجتمعي لأي بلد في العالم.

وفي حال تحققت العدالة والمساوة في خطتنا ندخل إلى الشق المالي والاقتصادي والنتائج التي حققتها كل مؤسسة على حدة ، لنضع بعدها الملف على الطاولة وأمام الجميع بكل شفافية ووضوح ليشارك الكل في صناعة القرار ، والمقصود هنا المباركة والتأييد. أما التردد والحسحسة والمحسوبية فلا تصنع اوطانا ولا تروى عطشانا.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/06/29 الساعة 01:40