اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

وحدانية الخالق في شروق وغروب الشمس

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/12/05 الساعة 12:21
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

خلق الله في هذ الكون الشاسع شمس واحدة وقمرا واحداً وليس قمراً وشمساً لكل منطقة في الكرة الأرضية وهذا بحد ذاته أول مؤشر على وحدانية الخالق (وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (الأنبياء: 33))، (تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُنِيرًا(الفرقان: 61)). والسراج هو الشمس. وقال الله تعالى أيضاً (لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (يس: 40)). ونعلم أن الكرة الأرضية تتحرك حول نفسها وتولد لنا الليل والنهار وتتحرك حول الشمس وتولد لنا الفصول الأربعة خلال العام. ولكون الكرة الأرضية بيضاوية الشكل فيختلف فيها طول ساعات الليل والنهار من مكان في الكرة الأرضية إلى مكان آخر. ولهذا السبب فيمكن أن يكون الليل طويلاً في بعض المناطق يستمر لستة أشهر وكذلك النهار يستمر لستة أشهر أخرى (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (التوبة: 36)) مثل السويد من الدول الإسكندنافية (قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَٰهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِضِيَاءٍ أَفَلَا تَسْمَعُونَ، قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَدًا إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَٰهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلَا تُبْصِرُونَ (القصص: 71 و 72)). كما ويختلف المناخ من منطقة إلى أخرى في الكرة الأرضية وفق موقعها عند دورانها حول الشمس (دول خط الإستواء وغيرها).

ولكن موضوعنا في هذه المقالة هو أن شروق الشمس وغروبها في نفس المكان يكون واحداً في أي موقع من مواقع الكرة الأرضية في فصل الصيف مثلاً وكذلك في فصل الشتاء ولهذا يقول الله في كتابه العزيز رب المشرق والمغرب (رَّبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا (المزَّمل: 9)). ولكن يختلف شروق الشمس وغروبها في نفس المكان في فصل الصيف عن فصل الشتاء فيكون شروقها مبكراً في فصل الصيف وغروبها متأخراً فيكون عدد ساعات النهار طويلة وعدد ساعات الليل قليلة. وأما في فصل الشتاء فيحدث العكس فتكون عدد ساعات النهار قليلة وعدد ساعات الليل طويلة وهذا يكون في موسم قطف الزيتون وعصره ولهذا يقول المثل العامي: وقت الزيت والزيتون أصبحت أمسيت أي لا نهار ولكن الليل طويلا وها نحن الآن في وقت الزيت والزيتون في أردننا العزيز. ولهذا السبب تقوم الحكومة بتغيير التوقيت في الشتاء (التوقيت الشتوي تأخير الساعة ساعة واحدة) وفي الصيف (التوقيت الصيفي تقديم الساعة ساعة واحدة). ولكن قول الله تعالى (فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ (المعارج: 40))، وهذا يعني أن كل مكان في الكرة الأرضية له وقت لشروق الشمس فيه وله وقت لغروبها فيه يختلف عن الأماكن الأخرى ولهذا السبب ذكرت المشارق والمغارب.

فمما تقدم نعلم أن الله هو واحد في جميع بقاع الأرض وليس هناك إله غيره فهو رب المشرق والمغرب ورب المشرقين والمغربين ورب المشارق والمغارب. وأكبر دليل عى ذلك هو أن الشمس تشرق في جميع بقاع الأرض من الشرق وتغرب من الغرب ولا يستطيع أحد في هذا الكون أن يغير هذا النظام وأكبر دليل على ذلك عندما تحاجج سيدنا إبراهيم عليه السلام مع النمرود وكما توضحه هذه الآية (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (البقرة: 258)). فكل ما ذكرنا في هذه المقالة عن شروق الشمس وغروبها يؤكد وحدانية الخالق سبحانه وتعالى.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/12/05 الساعة 12:21