انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات أحزاب رياضة وظائف للأردنيين مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

د. الجبور توقع كتابها «تاريخانية العروي» (صور)

مدار الساعة,أخبار ثقافية
مدار الساعة ـ نشر في 2019/09/30 الساعة 13:21
حجم الخط


مدار الساعة - وقعت الزميلة في وكالة "بترا " الدكتورة آمال جبور كتابها "تاريخانية العروي" وذلك في معرض عمان الدولي للكتاب .

الجبور تناولت في الكتاب التاريخانية كواحدة من الجوانب الهامة في مشروع المفكر العربي المغربي عبد الله العروي، بالاضافة لاهمية هذا المشروع في فحص الواقع العربي وتجاوزه عبر تصورات متحررة من الاطر الايدولوجية السائدة. .

وكان قدم العروي مقاربات نقدية جديدة، تبدأ بمراجعة المفاهيم التأسيسية ، مثل مفهوم الايدولوجيا ، مفهوم الدولة ومفهوم الحرية ومفهوم التاريخ ومفهوم العقل، وقام بالمقابل بنحت وصياغة مفاتيح فكرية خاصة، مثل الفوات الحضاري والتأخر التاريخي .

إن مفهوم"التاريخانية"عند العروي يعد اداة نقدية ، ومفتاحا نظريا للبحث في أسباب التأخر الحضاري للعرب، ووسيلة لفهم الحداثة الغربية كما في صورتها الكلاسيكية الأولى، واستلهام الأنموذج التنويري لفكرنا العربي المعاصر لنصل إلى لحظة القطيعة مع الماضي أولاً، والانخراط في المشروع الحداثي والتنويري ثانياً.


مدار الساعة ـ نشر في 2019/09/30 الساعة 13:21