انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

ماذا قال المغرب عن زيارة الملك ؟

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,الملك عبد الله الثاني
مدار الساعة ـ نشر في 2017/03/22 الساعة 21:41
حجم الخط

مدار الساعة- المغرب والأردن.. علاقات سياسية متميزة وآفاق اقتصادية واعدة

إعداد: الحسين لعوان..

يعتبر المغرب والأردن بلدين شقيقين وصديقين يجمعهما تاريخ عريق مشترك على كافة المستويات، وتربطهما علاقات اقتصادية تعد بمستقبل واعد بفضل إرادة قائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وجلالة الملك عبد الله الثاني، إعطاء دفعة جديدة وحقيقية للتعاون الثنائي.

وتعكس الروابط التاريخية، التي تجمع البلدين، العلاقات الدبلوماسية والسياسية الجيدة التي قامت، على مدى العقود الماضية، على رؤية ثاقبة ومقاربة واقعية تعتمد سياسة خارجية متوازنة مبنية على مبدأ الاعتدال ومنهج الحوار والالتزام باحترام السيادة الوطنية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

ومن شأن الزيارة الرسمية التي بدأها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم الأربعاء للمغرب، أن تعطي دفعة قوية للعلاقات بين المملكتين، والتي ما فتئت تتعزز في السنوات الأخيرة في مختلف المجالات.

وتربط البلدين علاقات منظمة في إطار 60 اتفاق تعاون وبروتوكول ومذكرات تفاهم، في مختلف المجالات، حيث وقع الطرفان في مجال الاقتصاد والمبادلات التجارية مجموعة من الاتفاقات الثنائية ومتعددة الأطراف، خاصة تلك المتصلة بالمنطقة العربية الكبرى للتبادل الحر (اتفاق أكادير)، والاتفاق العربي لتيسير المبادلات التجارية، واتفاقات التعاون والتبادل الحر التي تجمع من جهة المغرب والأردن، ومن جهة ثانية، الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وعلى الصعيد الثنائي، توجت اجتماعات اللجنة المختلطة العليا المغربية الأردنية، التي انعقدت لأول مرة في يونيو 1998 بالرباط، بتوقيع مجموعة من الاتفاقيات في مجالات مختلفة.

كما عزز المغرب والأردن علاقاتهما التجارية في إطار اتفاق التبادل الحر الموقع في يونيو 1998، علاوة على اتفاق أكادير الذي دخل حيز التنفيذ في يوليوز 2006 والاتفاقية المتعلقة بإحداث منطقة للتبادل الحر، التي دخلت حيز التنفيذ في أكتوبر 1999.

وبالنسبة لعلاقات التعاون على مستوى القطاع الخاص بالبلدين، تم تأسيس مجلس لرجال الأعمال المغاربة والأردنيين سنة 1998 من طرف جمعية رجال الأعمال الأردنيين والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وعقد هذا المجلس مجموعة من اللقاءات التي توجت بتوصيات ترمي إلى تفعيل دور هذا المجلس وتوسيع مجالات التعاون بين رجال الأعمال المغاربة ونظرائهم الأردنيين.

كما تم مؤخرا التوقيع في الدار البيضاء على اتفاقية لتأسيس مجلس أعمال يضم الأردن والمغرب ومصر وتونس، من شأنه المساهمة في زيادة التبادل التجاري وتفعيل الحركة الاقتصادية بين هذه الدول وزيادة تراكمية شهادة المنشأ للدخول إلى الأسواق الأوروبية .

مدار الساعة ـ نشر في 2017/03/22 الساعة 21:41