انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

كيف نعدّل نوم الطفل بعد الاجازة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/08/17 الساعة 14:14
مدار الساعة,

بقلم: د. نادية عجور

الكثير من العائلات يتغير برنامجها اليومي بمجرد دخول الاجازات فيعتاد الاطفال على السهر وتتغير الساعة البيولوجية للنوم ما يسبب مشكلة حقيقية للامهات والاباء عند العوده للمدارس.

اليك بعض الارشادات التي تعمل على تعديل الساعة البيولوجية لنوم الطفل:

- عدم تغيير نوم الطفل بشكل مفاجئ

يلجأ بعض الاهل الى تغيير نوم الطفل قبل المدرسة بيوم او يومين وهذا شيء خاطئ فلو كان الطفل معتاداً على النوم فجرا لا بد من تقديم ساعات النوم بشكل تدريجي بمعدل ساعتين يوميا قبل الوقت المعتاد الى ان يصل الطفل الى الساعة المطلوبة للنوم حتى يسهل على جهازه العصبي ضبط الساعة البيولوجية للنوم والتكيف معا.

- الابتعاد عن الحلويات والمنبهات قبل النوم بـ ٤ ساعات

- تجهيز غرفة النوم بشكل جيد..

يجب ان تكون غرفة النوم ذات حرارة مناسبة واضاءة خافتة وهادئة وكذلك يجب ألا تحتوي على اي من اجهزة الهاتف او العاب الفيديو او الهواتف الذكية لان هذه الاجهزة تفرز ماده تؤدي الى الارق.

- تناول وجبات خفيفه وممارسة بعض التمارين البسيطة

ينصح باعداد وجبات خفيفة للعشاء بعيدة عن الدسم وممارسة بعض التمارين الخفيفة المسلية

- اللجوء للطبيب في الحالات الصعبة

في حالة عدم القدره على تعديل النوم طبقا لهذه الارشادات فلا بد الذهاب للطبيب وتشخيص الحالة وفي حالات نادرة جدا يتم استخدام أدوية بشكل مؤقت حتى يتم ضبط الساعة البيولوجية.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/08/17 الساعة 14:14