انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات أحزاب وظائف للأردنيين رياضة مقالات مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية الموقف شهادة جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

الأردن مهدد بالجفاف

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,الإمارات العربية المتحدة,سلطنة عمان
مدار الساعة ـ
حجم الخط

مدار الساعة - كشف تقرير دولي صدر أمس الثلاثاء، عن الدول المهددة بالجفاف والفقر المائي، مشيراً إلى إن الأردن من بين أكثر الدول تعرضا لهذه الظاهرة في المستقبل.

وذكر التقرير الذي نشره موقع "معهد الموارد العالمية "دبليو آر أي"، إن حوالي ربع سكان العالم يواجهون نقصاً وشيكاً في المياه الصالحة للشرب.

وبحسب الموقع فإن 17 دولة تعتبر موطناً لأكثر من ربع سكان العالم، مشيراً إلى إنها تعاني من مستويات مرتفعة للغاية مما وصف بـ"الإجهاد المائي"، مشيراً إلى أن المياه قد تنضب في هذه المناطق قريباً، وفق ما نشرته وكالة "سبوتنيك".

وبحسب التقرير، فإن قائمة الدول، التي تعاني من خطر وشيك في نضوب المياه في مقدمتها قطر، فلسطين، لبنان، إيران، الأردن، ليبيا، الكويت، السعودية، إريتريا، الإمارات العربية المتحدة، سان مارينو، البحرين، الهند، باكستان، تركمانستان، وسلطنة عمان.

وأشار التقرير إلى قول أندرو ستير، الرئيس التنفيذي للمعهد: إلى إن الشح المائي هو أكبر أزمة لا أحد يتحدث عنها، عواقبه على مرأى من الجميع في شكل انعدام الأمن الغذائي، والصراع والهجرة، وعدم الاستقرار المالي.

وقال التقرير، إن منطقة الشرق الأوسط ستكون الخاسر الأكبر، من ندرة المياه المرتبطة بالمناخ، مشيرا إلى أن الخسائر تقدر بنسبة ستتراوح بين 6 إلى 14 في المئة، من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2050.

مدار الساعة ـ