انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

وزير الزراعة والبيئة يلتقي نقيب وأعضاء مجلس نقابة الأطباء البيطريين

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/08/06 الساعة 19:38
مدار الساعة,وزارة الزراعة,

مدار الساعة - ضمن سعي النقابة الحثيث للبحث عن كل ما من شأنه رفع سوية مهنة الطب البيطري ، إلتقى نقيب و أعضاء مجلس نقابة الأطباء البيطريين معالي وزير الزراعة والبيئة المهندس إبراهيم الشحاحدة في مكتبه يوم أمس الاثنين حيث
بحث الطرفين العديد من القضايا التي تهم مهنة الطب البيطري بشكل عام والزملاء العاملين في وزارة الزراعة بشكل خاص .

وفي بداية اللقاء دار نقاش موسع مع معاليه حول موضوع تعيين مهندس زراعي لمنصب مساعد الأمين العام لشؤون الثروة الحيوانية حيث أكد مجلس النقابة على ضرورة أن يكون هذا المنصب للطبيب البيطري لأنه الموقع الوحيد في الوزارة الكفيل بأن يكون حلقة وصل مع الوزير والأمين العام للحصول على المعلومات التي تتعلق بالثروة الحيوانية والصحة الحيوانية بالذات وزملاءنا العاملين في الوزارة بكل سهولة ويسر وان هذا المنصب شغله العديد من زملائنا سابقا ومنهم د. ناصر الحوامدة و د. منذر الرفاعي و د. سامي العدوان و د. إبراهيم الأتيم والأجدى أن يستمر هذا المنصب للطبيب البيطري ، من جهته اشار معاليه بأن منصب مساعد الأمين العام للثروة الحيوانية هو للطبيب البيطري وللمهندس الزراعي ويتم إعتماد أُسس التعيين لشغل هذا المنصب حسب الكفاءة والدرجة والخبرة والإختصاص .

كما طرح مجلس النقابة على معاليه الأسباب الموجبه بضرورة تعيين طبيب بيطري لشغل منصب مدير المختبرات البيطرية وأهمية أن يكون هذا الشاغر لطبيب بيطري وذلك وفقاً للقوانين والأنظمة وتعليمات ال (OIE) حيث قرر معاليه الموافقة على ذلك .

وطالب مجلس النقابة معاليه بتعيين أطباء بيطريين لشغل المواقع الإدارية في مديريات الزراعة سواء رؤوساء أقسام أو مدراء مديريات زراعة على مستوى المحافظات وخاصة بعد التقاعدات الأخيرة ، حيث أن الأطباء البيطريين لديهم القدرة والكفاءة العلمية والإدارية على شغل هذه المناصب وأن الكثير منهم من حملة شهادات الماجستير والدكتوراه . ووعد معاليه بأن يتم إعتماد أُسس التعيين لهذه المناصب للشخص الكفؤ وحسب الدرجة والإختصاص والقدرة على الإدارة سواء أكان طبيب بيطري أو مهندس زراعي .

وتم بحث موضوع تعيين أطباء بيطريين جدد في وزارة الزراعة والإستفادة من الأنظمة المعمول بها حالياً والتي تجيز بتعيين بدل مجازين وذلك لسد النقص الحاصل في الوزارة كم تم الطلب من معالية ضرورة الإعلان عن شاغر منصب مندوب الأُردن بالفاو لكي يتمكن زملائنا الأطباء البيطريين التقديم لهذا المنصب ، حيث اشار معاليه أنه بصدد تعيين عشرة أطباء بيطريين بشكل عاجل وبإنتظار مصادقة مجلس الوزراء عليهم وسيتم تعيين عدد آخر من الأطباء البيطريين على حساب المشاريع ومن ضمنها المشاريع البيئية التابعة للوزارة ووعد معاليه بأنه سيتم الإعلان عن منصب شاغر مندوب الأُردن في الفاو وذلك حسب متطلبات الخبرة والقدرة على الإدارة والتواصل والكفاءة ليمثل المملكة بالشكل الأمثل.

كما تم بحث موضوع إعادة النظر بهيكلة مديرية المختبرات وإعادة الشعب التي تم إلغاؤها والتي كان يعمل بها أطباء بيطريين والطلب من معاليه إستثناء الأطباء البيطريين العاملين في وزارة الزراعة من قرار الحكومة بإحالة كل من أتم 30 سنة في الخدمة على التقاعد والسماح لهم بتمديد خدماتهم حيث وعد معاليه بالعمل على ذلك من أجل سد النقص الحاصل في أعداد الأطباء البيطريين في الوزارة ولأهمية مهنة الطب البيطري .

وفيما يتعلق بموضوع الدخلاء والمتطفلين على المهنة أشار معاليه بضرورة تكاتف الوزارة والنقابة والأطباء البيطريين للحد من هذه الظاهرة .

يذكر أنه قد تم عقد إجتماع سابق ضم كل من نقيب الأطباء البيطريين ومدير البيطرة ومساعد الأمين العام للثروة الحيوانية لبحث موضوع عدم إشراك الأطباء البيطريين العاملين في وزارة الزراعة لغاية الآن بالمهن الخطرة وتأدية ما نسبته (1%) من أجر المؤمن عليه للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي زيادة على الاشتراكات الشهرية المترتبة عليهم . حيث وافق معاليه على محضر الإجتماع وسيتم العمل على متابعته .

وفي نهاية اللقاء نقل مجلس النقابة لمعالية إستياء زملائنا العاملين في الوزارة من القرارات الأخيرة وإحساسهم بالإحباط وعدم العدالة والتحييز للمهن الأُخرى ، كما طالبوا معاليه بإشراك النقابة في إتخاذ القرارات التي تتعلق بالثروة الحيوانية ومهنة الطب البيطري وذلك من أجل النهوض بقطاع الثروة الحيوانية في المملكة .

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/08/06 الساعة 19:38