انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

في الجريدة الرسمية.. ما هذا؟!

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/08/04 الساعة 20:13
الجريدة الرسمية,مدار الساعة,

مدار الساعة - أثار الباحث الدستوري المحامي بشير المومني تساؤلا حول وجود خطأ في الجريدة الرسمية في عددها الصادر حديثا، حول الإرادة الملكية بتعيين قائد الجيش.

وقال المومني في اتصال هاتفي بـ"مدار الساعة" إنه يفهم من صياغة ومحتوى الخبر المنشور في الجريدة الرسمية وجود خلل دستوري حول تعيين قائد جديد للجيش وإحالة القديم إلى التقاعد، وفي كيفية صدور الارادة الملكية، وهذا غير صحيح.

وبين المومني ان الارادة الملكية وفقا لمقتضيات البند (و) من الفقرة ( ٢) من المادة ( ٤٠) من الدستور لا تصدر بموجب تنسيب او قرار من مجلس الوزراء ليصار الى موافقة جلالة الملك عليه بل يقوم مباشرة باصدار ارادته بتعيين قائد للجيش او احالته إلى التقاعد وعليه فإن ورود ما يفيد بموافقة جلالته على تعيين او احالة يعني حكما وجود تنسيب او قرار ابتداءا يحتاج ارادة ملكية للموافقة عليه وهذا غير صحيح نهائيا ..

وأضاف المومني: الصحيح ان صيغة النشر في الجريدة الرسمية هي (صدرت الارادة بالملكية بتعيين ..... كما صدرت باحالة ....... دون كلمة موافقة ودلالتها ) لذا اقتضى التنويه

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/08/04 الساعة 20:13