انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

فقه التجريف والتأزيم !!

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/03/20 الساعة 00:36
مدار الساعة,ثقافة,

هل هي مجرد مصادفة ان تتسع المولات في عواصمنا لكل شيء بدءا من ابرة الخياطة حتى القبعة مرورا بالحذاء لكنها لا تتسع لكتاب واحد او جريدة ؟ وكيف تم طرد كل ما له علاقة بالثقافة واقصاه كبعير اجرب من عالمنا العربي الذي لا يتقدم الناس فيه الا بالعُمر ؟
ان مثل هذه الظواهر لا تحدث بالمصادفة، بل هي نتاج تخطيط ماهر يتولاه فقهاء في التأزيم والتجهيل، والذين يتحدثون باستخفاف وسخرية عن مفهوم المؤامرة هم احيانا من ضحاياها لكنهم آخر من يعلمون .
واذكر ان احد المثقفين الفرنسيين اليساريين هو ريجيه دوبرييه زار قبل ثلاثين عاما عدة عواصم عربية وافريقية ولاحظ ان المكتبات بدأت تخلو من الكتب لتحل مكانها اللعب والإكسسوارات والقرطاسية في احسن الاحوال، كما لاحظ ان الصيدليات بدأت تتحول الى دكاكين لبيع مساحيق التجميل والعطور والكماليات الترفيهية، وانتهى هذا المثقف الى الاستنتاج بأن اخطر ما يهدد العالم الثالث هو التلاعب بقائمة الاولويات فيه وهذا ما حدث بالفعل خلال العقود القليلة الماضية، فما ينفق على الكماليات ومنها الثرثرة بالهواتف يأتي على حساب الضروريات وفي مقدمتها الصحة والثقافة، فهناك من نراهم يثرثرون لساعات بالهواتف الخلوية وتوشك اسنانهم على السقوط بسبب اعشاش السوس وكان القليل مما ينفقونه على الثرثرة يكفي لاصلاحها !
لقد حدث بالفعل ان انقلبت قائمة الأولويات رأسا على عقب، واصبحت هناك مفاهيم بحاجة الى اعادة تعريف كالفقر والتعليم، لأن فقير الأمس كان من لا يملك الضروري لكن فقير اليوم هو الذي يستخدم سيارة قديمة او هاتفا بسيطا او يقيم في منزل صغير !
اما التعليم فله حكاية اخرى، بحيث كانت صفة المتعلم او حتى المثقف تطلق على من يفك الخط او يستطيع كتابة رسالة من مغترب الى زوجته الأمية !
ما نراه ليس وليد المصادفة بل هو حصاد عقود من التجريف والتجهيل المبرمج !!

الدستور

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/03/20 الساعة 00:36