انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

قشوع يختتم معرض وملتقى منارة العرب للثقافة والفنون الدولي الأول بالتعاون مع دائرة المكتبة الوطنية يختتم اعماله السبت الماضي

مدار الساعة,أخبار ثقافية,دائرة المكتبة الوطنية,المملكة الأردنية الهاشمية,المكتبة الوطنية,الملك عبدالله الثاني
مدار الساعة ـ نشر في 2019/07/14 الساعة 03:19
حجم الخط

مدار الساعة - برعاية معالي الدكتور حازم قشوع اختتم معرض وملتقى منارة العرب للثقافة والفنون الدولي الأول بالتعاون مع دائرة المكتبة الوطنية في المملكة الأردنية الهاشمية بالعاصمة عمان اعماله السبت الماضي 2019/7/6 بمشاركة ١٥ دولة و ١١٠ فنان تشكيلي وثمانية شعراء الذي بدأت اعماله في الأول من الشهر الجاري .. وبحضور عدد من الشخصيات الوطنية والعربية ورجال الأعمال وجمع غفير من المثقفين والادباء والشعراء والاعلاميين والمتذوقين للفن البصري والشعر.

وفي كلمة الافتتاح رحب رئيس منارة العرب للثقافة والفنون الإعلامي نصر الزيادي بالحضور واعرب عن سعادته بهذا التجمع والتظاهرة الثقافية والفنية الدولية الكبيرة منوها أن منارة العرب استطاعت ان تجمع في ملتقاها الدولي الأول كافة المستويات من المشاركين حيث اشترك في المعرض الأستاذ الاكاديمي بالجامعة وتلميذة والمحترف بالرسم والهاوي والهواة الصغار للاخذ بأيديهم ودعمهم وتشجيعهم .. كما أكد على حرصه بمشاركة ذوي الهمم العالية من ذوي الاحتياجات الخاصة مؤكدا في كلمته انهم أصحاب همة عالية تفخر منارة العرب بتواجدهم ومشاركتهم معها في كل محافلها.
وأضاف رئيس منارة العرب ان التعاون الكبير الذي قدمته المكتبة الوطنية ممثلة بمديرها العام الدكتور نضال العياصرة هو منقطع النظير حيث استضاف المعرض والملتقى لمدة أسبوع في قاعة المكتبة الوطنية بالمجان وحرص على إظهار الوجه الثقافي المشرق لوطننا الحبيب الأردن الأمر الذي عكس الصورة الجميلة التي تناقلها مشاركو ورواد الملتقى.
كما أثنى الزيادي على دور اتحاد الكتاب والادباد الأردنيين ممثلا برئيس الإتحاد الشاعر عليان العدوان في نجاح الملتقى مثمنا ومقدرا الدور الذي يمارسه اتحاد الكتاب في خدمة المشهد الثقافي الأردني.

وفي كلمة الافتتاح أكد راعي الملتقى معالي الدكتور حازم قشوع على دور الأردن الكبير في حرصه على ديمومة العلاقات الاخوية بين الأشقاء العرب وان الأردن هو بلد الثقافة والحضارة ويحرص دوما على دعم كل المثقفين العرب وهذا الحرص نابع من توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني المتكررة ليبقى الأردن رمزا للاخاء والمحبة والسلام.
كما أثنى معالي الوزير قشوع على دور المنارة الكبير في تحقيق الرسائل والأهداف النبيلة وجمع هذا العدد الهائل تحت مظلة واحدة في عمان عاصمة الثقافة العربية.

كما رحب مدير عام دائرة المكتبة الوطنية الدكتور نضال العياصرة بضيوف الأردن والمشاركين وبين دور المكتبة الوطنية في خدمة المشهد الثقافي ودور المكتبة الأهم باعتبارها ذاكرة وطن.
وأوضح العياصرة ان أبواب المكتبة الوطنية مشرعة للجميع بما يخدم المصلحة العامة للوطن والثقافة والفنون.

ومن جهته أعرب رئيس اتحاد الكتاب والادباد الأردنيين الشاعر عليان العدوان عن سعادته بهذا الجمع الطيب من مختلف الدول العربية واشاد بمنارة العرب وما قامت به من خدمة المشهد الثقافي الأردني والعربي.. كما وجه دعوة للوفد بزيارة مقر الاتحاد وتمت تلبية الدعوة عصر الخميس الماضي.

واعرب الحضور عن سعادتهم بنجاح الملتقى والبرنامج اليومي الذي شمل ورشة رسم في اليوم الأول للملتقى في مكمورة شهناز ونتج عنها لوحات فنية رائعة وتبادل خبرات فنية عربية واليوم الثاني تم افتتاح المعرض وتجول معالي الوزير قشوع وعطوفة الدكتور العياصرة وسعادة الشاعر عليان العدوان وبرفقة رئيس منارة العرب للثقافة والفنون الإعلامي نصر الزيادي في المعرض وسمعوا الشرح من الفنانين التشكيليين المشاركين وفي ختام اليوم وزعت الدروع على المشاركين في احتفالية مهيبة.. وشمل البرنامج في اليوم الثالث عرض ارت شو قدمته الدكتورة ريهام الرغيب من الكويت نال إعجاب الحضور كما تبعه محاضرات حول الفن التشكيلي قدمها البروفيسور فاروق نواف العيساوي من العراق وتحدث حول فن الخزف والبتراء نموذجا ثم قدمت الدكتورة ريهام الرغيب من الكويت محاضرة حول الطب اللوني باعتبارها مبتكرة الطب اللوني ثم تحدث الاكاديمي والفنان التشكيلي الأستاذ مهند الداود من العراق حول المدارس الفنية التشكيلية كما أدار الندوة والحوار والنقاش مع الحضور.. وفي اليوم الرابع قام الوفد بزيارة اتحاد الكتاب والادباد الأردنيين وكان باستقبالهم رئيس الاتحاد ونائبه وأمين سر الاتحاد وعدد من الأعضاء وتوجه الوفد مع الحضور إلى المكتبة الوطنية لحضور الأمسية الشعرية المصاحبة لفعاليات معرض وملتقى منارة العرب وشارك بها شعراء من الاردن وفلسطين والعراق وادار الأمسية الشاعر عليان العدوان وتبعها حفل تكريم للشعراء ومعالي الوزير ومدير عام المكتبة الوطنية ورئيس الاتحاد ومدير عام فندق اكاسيا لدعمه الملتقى ورجال الأعمال وضيوف الشرف واقام بعدها رئيس منارة العرب مأدبة عشاء للمشاركين والضيوف في فندق اكاسيا.
واقتنى رجل الأعمال الأستاذ عطية ابو الحاج لوحة الفنانة التشكيلية د سلوى حجر كما تم اقتناء لوحة للطفلة الواعدة شذى البلوي من قبل المشرف العام لسفراء الفن العربي التشكيلي الأستاذ حابس الفندي.
وقام معالي الوزير قشوع بتقديم اهداء كتابه إلى عطوفة الدكتور نضال العياصرة كما قدمت الدكتورة سلوى حجر مستشارة المنارة نسخ من كتابها إلى رئيس منارة العرب ولرئيس اتحاد الكتاب.. وقدم الفنان التشكيلي محمد الخزرجي لوحة فنية اهداء لرئيس المنارة كذلك قام الفنان التشكيلي محمد حمدان البلوي مستشار منارة العرب بتقديم درع شكر وتقدير لرئيس المنارة بالانابة عن فريق مستشاري منارة العرب للثقافة والفنون.
وفي اليوم الخامس تجولت الوفود المشاركة في رحلة سياحية شملت جرش وعجلون وفي اليوم السادس تم توديع الوفود العربية.

اللجنة الاعلامية لمنارة العرب للثقافة والفنون

مدار الساعة ـ نشر في 2019/07/14 الساعة 03:19