انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات أحزاب رياضة وظائف للأردنيين مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

تسهيل نقل البضائع بين الأردن وفلسطين

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,الجمارك الأردنية
مدار الساعة ـ نشر في 2019/07/07 الساعة 22:36
حجم الخط

مدار الساعة - اتفق وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري مع وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني خالد العسيلي على أهمية تسهيل إجراءات النقل للبضائع عبر الحدود من خلال تفعيل آلية نقل البضائع وفق نظام (Door-to-Door) بدلاً من نظام النقل بالتعاقب (Back-to-back) المنصوص عليها بموجب بروتوكول النقل الموقع بين الأردن وفلسطين في العام 2000.

ووافق وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني خالد العسيلي، على المقترح الأردني بتوسيع نطاق السلع والحصص والكمية المدرجة والإعفاء من الرسوم الجمركية ضمن قوائم في الملاحق الواردة في بروتوكول باريس الاقتصادي بسقف أعلى مقداره مليار دولار سنوياً ضمن المواصفة الفلسطينية.

وسيتم عقد اجتماعات فنية لاحقة للاتفاق على إجراءات تنفيذ هذا المقترح.

واتفق الوزيران على الشروع في إنشاء الشركة الحرة الأردنية الفلسطينية المشتركة لإدارة المنطقة اللوجستية الحرة المشتركة وعقد الاجتماع الأول للجنة الفنية المعنية بإنشاء هذه المنطقة قريباً.

واتفق الجانبان على الشروع في إنشاء الشركة الحرة الأردنية الفلسطينية المشتركة لإدارة المنطقة اللوجستية الحرة المشتركة وعقد الاجتماع الأول للجنة الفنية المعنية بإنشاء هذه المنطقة قريباً.

وسيدعو الأردن لاجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في اتفاقية إقامة منطقة التبادل الحر بين الدول العربية المتوسطية (اتفاقية أغادير)؛ (مصر، المغرب، تونس والأردن) وبحضور وزراء خارجية كل من فلسطين ولبنان برئاسة الأردن للجنة أغادير.

دول اتفاقية أغادير انتهت من المصادقة على البروتوكول الإضافي حول انضمام دول جديدة والتوقيع على وثائق انضمام كل من فلسطين ولبنان إلى الاتفاقية.

وشمل الاتفاق إعداد برنامج تنفيذي لتفعيل اتفاقية الاستثمار الثنائية الموقعة بين البلدين بتاريخ 24 كانون الأول/ديسمبر الماضي بالتنسيق مع الجهات المعنية في كلا البلدين، وقيام الأردن بإعداد مشروع مذكرة تفاهم في مجال المنافسة وإرساله إلى الجانب الفلسطيني للدراسة في اقرب الآجال.

وفيما يخص تعزيز التعاون بين الإدارات الجمركية في كلا البلدين، تم الاتفاق على تفعيل اتفاقية الربط الالكتروني بين الجمارك الأردنية والجمارك الفلسطينية الموقعة بين البلدين في 2014.

إضافةً إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل الإدارات الجمركية في البلدين لربط الأنظمة الجمركية فيما بينهما، بحيث يقوم الجانب الفلسطيني بمعالجة المشاكل الفنية المتعلقة بعملية الربط الإلكتروني والتي تمت فعلياً بشكل تجريبي في 2016.

الجانب الأردني أبدى استعداده لتدريب الكوادر الفلسطينية على مختلف الموضوعات المتصلة بالتجارة.

بترا

مدار الساعة ـ نشر في 2019/07/07 الساعة 22:36