انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

أسرار ومجالس الأردن.. تغييرات على رؤساء جامعات وهذا السفير الأردني إلى قطر

مدار الساعة ـ نشر في 2019/06/23 الساعة 11:42
مدار الساعة,وزارة الخارجية,رئاسة الوزراء,مجلس النواب,أونروا,عبدالله بن الحسين,المملكة الأردنية الهاشمية

رؤساء جامعات.. قريباً

تغييرات مرتقبة على بعض رؤساء الجامعات الرسمية.. وعصفورة "مدار الساعة" تراقب جيداً.

وزير ثقّل بالمشروب

وزير سابق قال في سهرة عشاء وشرب: كيف أن الحكومات تتصرف بطريقة تؤدي الى المصالح الشخصية أولاً والاصدقاء ثانياً.. وهذا ليس بجديد وهو من القدم. وانتقد الوزير الذي له جذور وزارية في الحكومات، الحكومة الحالية ووزراءها وقال ان الحكومة الحالية هي من أسوأ الحكومات في تاريخ المملكة. ويبدو ان الوزير ثقّل بالمشروب ليهاجم الحكومة الحالية بقوله ان الرئيس والوزراء بالاضافة إلى عدم خبرتهم العملية لا يصلحون لهذا الظرف الخطير الذي تمر به المملكة. وعندما سأله احد الاصدقاء وهو يرفع الكاس لماذا لا يتم تغيير الحكومة قال ان أوامر البنك الدولي تصب في مصلحة الرئيس الحالي.

هذا السفير الأردني إلى قطر

علمت عصفورة "مدار الساعة" أن السفير الأردني المرشح للتعيين في قطر، هو دبلوماسي مخضرم ويشغل حالياً منصباً في وزارة الخارجية، وهو ابن عشيرة معروفة. وكانت "مدار الساعة" انفردت امس السبت بتصريحات لمصادر أردنية مطلعة أكدت ان الايام القليلة القادمة ستشهد تطورا ايجابيا في العلاقات الأردنية القطرية. وكانت الحكومة الأردنية اتخذت في تموز/ يونيو 2017، قرارا بتخفيض التمثيل الدبلوماسي مع قطر، بعد يومين على الازمة الخليجية بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة ودولة قطر من جهة أخرى.

وزير وأمين..

يحاول أحد الوزراء ملياً التخلص من أمين عام الوزارة التي يعملان بها لعدم ارتياحه له. الأمين العام الذي تكشفت قدراته رغم مرور الوقت وتوليه المنصب قبل قدوم الوزير، يواصل ألاعيبه لتشكيل لوبي لا يخدم العمل الوظيفي ويحاول ان يوقع الوزير بأخطاء أخذت طريقها للإعلام. عصفورة "مدار الساعة" قالت ان الوزير أبدى انزعاجه لمقربين منه في محاولة للقدوم بأمين عام جديد وربما وقع اختياره على شخص كان يعمل في الوزارة ذاتها.

الرزاز يخرمش

قال وزير حالي إن رئيس الوزراء عمر الرزاز اليوم اقوى بكثير من قبل وله جماعة في البرلمان والإعلام والوزراء.. الوزير قال "الرئيس صار يخرمش".

بط يا بط .. وز يا وز

يبدو العنوان وكأنه عنوان أغنية شبابية وهو بالتأكيد ليس كذلك. الموضوع ان الوزير الأسبق حازم قشوع اصر على توجيه دعوة لإقامة وليمة لرئيس الوزراء الأسبق عبدالرؤوف الروابدة. هذه الدعوة وجهت على هامش مناسبة جمعت الشخصيتين في حفل احدى السفارات في عمان. الروابدة ردّ بقوله "احنا بط وزغاليل". فماذا قصد الروابدة؟!

على سيرة الروابدة

أخذ فضول شخص لالتقاط صورة مع رئيس الوزراء الأسبق عبدالرؤوف الروابدة خلال حفل العيد الوطني لأذربيجان. الروابدة تلفّت يميناً ويساراً وقال لطالب التقاط الصورة "والله صار الواحد يخاف يتصور مع ناس". أحد الخبثاء الذي رصد الحالة؛ ارجع قول الروابدة لقضية اثيرت على الساحة الاردنية وما يزال الاعلام يتناول تبعاتها. والمقصود شخصيات ظهرت في صور مع المتهم الاول بقضية الدخان عوني مطيع.

الصفدي والسفير السعودي.. في المزرعة

أولم النائب أحمد الصفدي على شرف السفير السعودي في الأردن الأمير خالد بن فيصل بن تركي آل سعود في مزرعته الخاصة على العشاء يوم الجمعة، بحضور عدد من النواب. عصفورة "مدار الساعة" شاهدت المندي يتسيّد الوليمة.

السهيل.. كمان سنة

تبادل المجاملة بين السفراء من بدهيات العمل الدبلوماسي ولكن المناسبات أحياناً تفضي إلى معلومات. السفيرة العراقية بعمان قالت للسفيرين الكويتي والمغربي "انا قاعدة كمان سنة وهذا قراري".

عرس أردني في بيروت

عصفورة مدار الساعة، حضرت عرساً أردنياً في بيروت.. العرس الأسطوري لنجل وزير الصحة الاسبق سعيد دروزة حضره شخصيات اقتصادية وصناعية كبيرة.. مبروك وبالرفاه والبنين.

داعشي

صافح الخبير التربوي د.ذوقان عبيدات القيادي الاسلامي نائب الأمين العام لحزب الشراكة والإنقاذ د. سالم الفلاحات. ورغم الاختلاف الفكري بين الرجلين فقد اشاد عبيدات بالملتقى الذي دعا له التجمع الوطني للتغيير والذي يضم في شخوصه الفلاحات. في اثناء المصافحة قال أحد الحضور موجهاً الحديث إلى عبيدات في دعابة : أنت تشيد بهذا الرجل وتنصب العداء للاسلاميين؟.. عبيدات في دهائه رد قائلاً : هذا الشخص أنا درّسته "ولولاي لكان داعشي".

عبيدات يزور لبنان

يقوم رئيس الوزراء الأسبق احمد عبيدات مطلع تموز المقبل بزيارة إلى لبنان. الزيارة لم تُكشف تفاصيلها. وتشهد الساحة الاردنية على الصعيد السياسي المجتمعي تحركات لهذه الشخصية الذي تولى رئاسة الوزراء ودائرة المخابرات إلى مناصب أخرى. بعض العبارات التي اطلقها عبيدات على نطاق محدود جداً وعلى مسمع شخصين، لدى مدار الساعة تفاصيلها، منها " انه لا يخشى شيئاً " و"انه يفضل الاردن على جنة الدنيا في الخارج"..

انتداب وزير

مصدر وزاري أبلغ "مدار الساعة " أن الحكومة الأردنية اتخذت قرارا قبل أيام، بانتداب وزير أو وزيرين لحضور حفلات الاستقبالات التي تقيمها البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية بمناسبة أعياد بلادهم الوطنية. وقد طبق القرار فورا حيث انتدبت الحكومة الأسبوع الماضي وزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة لحضور حفل العيد الوطني لأذربيجان. كما حضر المعايطة ووزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء سامي الداوود الحفل العيد الوطني لإيطاليا.

خيري.. طوّلت الغيبة

السفير الفلسطيني عميد السلك الدبلوماسي في عمان عطا خيري موجود في رام الله منذ اكثر من اسبوعين.

وقفة الثلاثة

لاحظ رؤساء البعثات الدبلوماسية خلال حفل استقبال أقامه سفير أذربيجان في عمّان راسم رضاييف بمناسبة الذكرى المئوية لاستقلال بلاده، الاسبوع الماضي، وقوف السفير الروسي غليب ديسياتنيكوف وسفير تل أبيب أمير فيسبورد والقائم بأعمال السفارة الأميركية كارين ساساهرا مع بعضهم لفترة طويلة. لكن الحيرة التي انتابت الدبلوماسييين خلال الحفل عن طبيعة الحديث الذي دار بين رؤساء البعثات الدبلوماسية الثلاث ( الروسي والإسرائيلي والأميركية).. شاهدوا الصورة.

عاطف.. والمرسيدس

عصفورة "مدار الساعة" شاهدت رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة يترجل من سيارة مرسيدس نمرة حكومية عادية جدا وليس من سيارة مجلس النواب ترميز ٣-١ بالقرب من الدوار الخامس.. وتحديدا امام مطعم وسيبرز بعد ظهر السبت.

وعلى سيرة النمر

لاحظت العصفورة سيارات أصحاب المعالي الوزراء تجوب بعد أواقات الدوام بعضها بالنمرة الحكومية وبعضها بنمر بيضاء خصوصية.. يا ام سعيد بثلث عجال.

زواتي

مثل مصري يقول "لما الحظ يواتي بخلي الأعمى ساعاتي". أما المثل الاردني فيقول "لما الحظ يواتي بخلي الوزيرة زواتي".

نشفها العسعس

بعد رحيل شحادة ودخول العسعس لم نسمع عن منح مستثمرين جوازات سفر لغايات الاستثمار.. شو القصة نشفت.

وعلى سيرة الجوازات

معظم الذين حصلوا على الجوازات اخواننا الغزّيون.. طبعاً هي جوازات مؤقئة لخمس سنوات وليست جنسية ورقماً وطنياً "وجب التوضيح".

أكثر الوزراء

يشاع ان اكثر الوزراء دماثة موسى المعايطة وسلامة حمّاد وانمار الخصاونة.. وأكثرهم حضورا رجائي المعشر.. وأكثرهم جدليةً وليد المصري ووليد المعاني فيما أكثرهم استعراضية نضال البطاينة.

"الفليلة" ثلثين المراجل

شهدت المسيرات يوم الجمعة الماضي سيطرة ومهنية عالية من قبل رجال الامن. وحسب مندوب مدار الساعة، حاول أحد النواب السابقين الوصول الى احدى السفارات ما تطلب تدخلاً أشرس لرجال الامن. النائب السابق عاد أدراجه حيث شعر بأن الامور حامية و"ما في يمة ارحميني".

مندوب أميركا.. ساكت

مندوب الولايات المتحدة الأميركية لم ينطق بحرف واحد خلال الاجتماعات التحضيرية للجنة الاستشارية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) التي عقدت خلال الأيام الأربعة الأخيرة في البحر الميت.

مشكلة مياه

خبير مائي هام جدا قال ان الأشهر الثلاثة القادمة ستشهد مشكلة مياة حقيقية على الاردن.

حوار بين مسؤولين عن "العمر"

رئيس الوزراء الأسبق عبدالرؤوف الروابدة لا تخلو جلسة أو مناسبة يحضرها إلا وتكون القفشة حاضرة. هذا ما هو معروف عنه فماذا كان جديده؟.. "ابو عصام" وجد مناسبة شاركه فيها وزير الاعلام الأسبق سمير مطاوع فكان الحوار: الروابدة لمطاوع "انت مش من مواليد ١٩٣٠"؟.. مطاوع: حرام عليك ابو عصام، ظلمتني انا اصغر بكثير.

الشرفات يعتذر بعد فوات الأوان

خان المقال الذي ألقى به العضو الجديد في مجلس إدارة وكالة الانباء الاردنية "بترا" طلال الشرفات، خان تقدير كاتبه وأثار زوبعة لم تهدأ بعد. الشرفات حمل مقاله انتقاداً حاداً للعمل المهني في الوكالة قلل فيه جهود الصحفيين في هذه المؤسسة. بداية الزوبعة كانت غضبة العاملين في "بترا" ورغم اعتذاره خلال اتصال هاتفي مع مديرة "بترا" بالوكالة فيروز مبيضين، وفق ما علمت مدار الساعة، إلا ان الموظفين لم يقبلوا الاعتذار واعتبروه "تهدئة خواطر".
كما علمت مدار الساعة أن اعتذار الشرفات جاء بتوجيه من وزيرة الاعلام جمانة غنيمات وأنها ابدت انزعاجها من المقال وخصوصاً ان الشرفات تم تعيينه عضواً في مجلس "بترا" حديثاً. انتقاد الشرفات يعيد صورة الاستقواء على الصحفيين.

قبل الديوان الملكي الهاشمي.. 3 أسماء

بعد تأسيس إمارة شرق الأردن، شرع الأمير (الملك لاحقاً) عبدالله بن الحسين، بتنظيم مؤسسات الدولة، ومن ضمنها الديوان الملكي الهاشمي الذي أطلق عليه تسميات عدة منها: المقرّ العالي، ورئاسة الديوان الأميري العالي، ورئاسة الديوان الهاشمي، وأخيراً الديوان الملكي الهاشمي بعد إعلان استقلال المملكة الأردنية الهاشمية ومبايعة عبدالله بن الحسين ملكاً للبلاد في 25 أيار 1946.

مدار الساعة ـ نشر في 2019/06/23 الساعة 11:42