انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

العاهل المغربي يترأس تدشين مصنع جديد للسيارات بالقنيطرة (صور)

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة ـ نشر في 2019/06/22 الساعة 14:55
حجم الخط

مدار الساعة - ترأس العاهل المغربي الملك محمد السادس، الخميس، حفل تدشين المنظومة الصناعية للمجموعة الفرنسية "بي إس أ" بالمغرب، بالمنطقة الصناعية المندمجة "أتلانتيك فري زون" بجماعة عامر السفلية (إقليم القنيطرة) شمال الرباط.

وأشرف العاهل المغربي على تدشين المصنع الجديد لمجموعة "بي إس أ" الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 100 ألف عربة ومحرك مرتبط بها، سنويا، وهو المشروع الذي سيحفز تطوير قطاع السيارات الوطني ويكرس تميز علامة "صنع في المغرب".
كما أشرف الملك محمد السادس على إعطاء انطلاقة أشغال توسعة هذا المركب الصناعي من الجيل الجديد، الذي ستتضاعف طاقته الإنتاجية، حتى قبل 2023 - التاريخ المرتقب لتحقيق هذا الهدف- والذي سيوفر 4 آلاف منصب شغل عند الأجل المحدد.

وأكد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المغربي، في كلمة بالمناسبة، أنه بفضل عناية الملك محمد السادس "تم إنجاز البنيات التحتية، ومصنع "بي إس أ"، ومصانع المناولين ضمن الشروط المتفق عليها وفي الآجال المحددة، أي خلال أربع سنوات بعد توقيع الاتفاقية الاستراتيجية" في 19 يونيو 2015، بين الدولة المغربية ومجموعة "بي إس أ".

وأفاد العلمي، بأن المجموعة الفرنسية "بي إس أ" استثمرت 3 مليارات درهم (حوالي 300 مليون دولار)، وتعتزم استثمار مبلغ مماثل في مشاريعها المستقبلية، موضحا أنه تم إحداث المصنع الجديد "بي إس أ" بالقنيطرة لإنتاج سيارات ذات محرك حراري وأخرى بمحرك كهربائي، معززا بذلك "الطموح الصناعي للمملكة، ومستجيبا لإرادة جلالة الملك الأكيدة لجعل المغرب نموذجا على مستوى القارة في مجال التنمية المستدامة".


وأوضح المسؤول الحكومي بأن "النتائج المسجلة إلى غاية الآن بفضل تمركز "بي إس أ"، بهذه المنطقة مهمة للغاية"، مشيرا إلى أن السيارات المنتجة بالمصنع الجديد "بي إس أ -القنيطرة" ستستفيد من نسبة إدماج تفوق 60 بالمائة (80 بالمائة في الأجل المحدد)، وأن 27 مصنعا جديدا من 10 جنسيات مختلفة قد استقرت بالقنيطرة، وأن مركز "آر آند دي" الذي كان من المرتقب أن يشغل، مبدئيا 1500 مهندس وتقني عالٍ، يشغل اليوم 2300 مستخدم، 85 بالمائة منهم مهندسون.

وأضاف العلمي أن مشتريات "بي إس أ" للأجزاء المصنعة بالمغرب بلغت "700 مليون يورو سنة 2018، وهو ما يفوق التوقعات"، موضحا أن بلوغ هدف مليار يورو من المشتريات سيتحقق قبل 2025.



مدار الساعة ـ نشر في 2019/06/22 الساعة 14:55