مدار الساعة - تراجع المنتخب الوطني لكرة القدم خطوة واحدة وحل بالمركز 98 عالمياً على تصنيف الاتحاد الدولي (فيفا) الصادر أمس الأول.

ورغم تراجعه إلا أن المنتخب حافظ على رصيده النقطي البالغ 1229 مقارنة بالتصنيف قبل الأخير، كما ضمن التواجد ضمن المستوى الثاني بقرعة التصفيات المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023 حيث جاء بالمركز السادس عشر آسيوياً.

وخلال القرعة المقررة منتصف تموز المقبل، سيتم توزع المنتخبات الآسيوية الأربعين المشاركة في التصفيات على 8 مجموعات بحيث تضم كل مجموعة 5 منتخبات من خمسة مستويات مختلفة، بالاعتماد على التصنيف الصادر مؤخراً.

ويضم المستوى الأول المنتخبات الثمانية الأولى في آسيا وهي إيران، اليابان، كوريا، استراليا، قطر، الإمارات، السعودية، الصين.

اما المستوى الثاني سيضم منتخبات: العراق، سوريا، أوزبكستان، عمان، لبنان، قيرغستان، فيتنام، الأردن، فيما الثالث: فلسطين، الهند، البحرين، تايلاند، طاجيكستان، كوريا الشمالية، الصين تايبيه، الفلبين، بينما سيتواجد بالمستوى الرابع: تركمنستان، مينمار، هونج كونج، اليمن، افغانستان، المالديف، الكويت، ماليزيا، وفي المستوى الخامس: أندونيسيا، سنغافورة، نيبال، كمبوديا، مكاو، بنجلادش، بوتان، منجوليا.

بلجيكا تحتفظ بالصدارة

عالمياً، حافظت بلجيكا على صدارتها أمام فرنسا بطلة العالم، فيما قفزت البرتغال مركزين وأصبحت خامسة بعد تتويجها في دوري الأمم الاوروبية.

وبعد فوزها على كازاخستان واسكتلندا في تصفيات كأس أوروبا 2020، عززت بلجيكا تقدمها على المنتخب الأزرق الذي عوض خسارته أمام تركيا 0-2 بفوزه على أندورا المتواضعة 4-0.

واحتفظت البرازيل التي تستهل اليوم بطولة كوبا أميركا على أرضها، بالمركز الثالث وانجلترا بالرابع.

وكانت البرتغال الأبرز بين العشرة الأوائل مع تقدمها مركزين نحو الخامس بعد فوزها في نهائي دوري الأمم على هولندا (1-صفر) التي أصبحت في المركز الرابع عشر (+2). وارتقت إسبانيا الى المركز السابع (+2)، ألمانيا الى الحادي عشر (+2) وإيطاليا الى الرابع عشر (+3).

وفي ما يأتي ترتيب العشرة الأوائل: بلجيكا 1746 نقطة، فرنسا 1718، البرازيل 1681، انجلترا 1652، البرتغال 1631 (+2)، كرواتيا 1625 (-1)، إسبانيا 1617 (+2)، الأوروجواي 1615 (-2)، سويسرا 1605 (-1)، الدنمارك 1589. الراي