انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

واشنطن تحمّل طهران مسؤولية هجومين استهدفا ناقلتي نفط ببحر عمان

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,الأمم المتحدة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/06/14 الساعة 03:10
حجم الخط

مدار الساعة - حمّلت الولايات المتّحدة إيران "مسؤولية" هجومين استهدفا الخميس ناقلتي نفط نروجية ويابانية في بحر عمان وأدّيا لاشتعال النيران فيهما وإجلاء طاقميهما، في تطوّر جديد يزيد التوترات في منطقة تعيش منذ أسابيع على وتيرة التصعيد بين واشنطن وطهران.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في تصريح أمام الصحفيين في واشنطن إنّ "جمهورية إيران الإسلامية مسؤولة عن الهجومات في خليج عمان بحسب تقييم الحكومة الأمريكية. ويستند هذا التقييم إلى المعلومات الاستخباراتية والأسلحة المستخدمة ومستوى الخبرة اللازم لتنفيذ العملية والهجمات الإيرانية المماثلة الأخيرة على السفن وواقع أنه ما من مجموعة أخرى تعمل بالوكالة في المنطقة وتتمتع بالموارد والمهارة اللازمة للتحرك بهذا القدر العالي من التمرس".

واضاف "هذه آخر جولة ضمن سلسلة من الهجمات التي تحرض عليها جمهورية إيران الإسلامية وأتباعها ضد المصالح الأمريكية والحليفة وينبغي فهمها ضمن سياق 40 عاما من العدوان غير المبرر ضد الدول المحبة للحرية".

توعدت إيران العالم بتاريخ 22 نيسان/أبريل بقطع مرور النفط عبر مضيق هرمز وهي تعمل الآن لتنفيذ وعيدها. وفي بداية شهر أيار/مايو، حاول الحرس الثوري الإيراني أن ينشر بشكل سري مراكب شراعية معدلة قادرة على إطلاق الصواريخ.

كما هاجمت إيران بتاريخ 12 أيار/مايو أربع سفن تجارية على مقربة من مضيق هرمز.

وهاجم أتباع إيران بدعم منها أنبوبي نفط استراتيجيين يصلان إلى السعودية بواسطة طائرات مسلحة بدون طيار بتاريخ 14 أيار/مايو.

ووقع صاروخ على مقربة من السفارة الأمريكية في بغداد بتاريخ 19 أيار/مايو.

وفي 31 أيار/مايو، تسببت سيارة مفخخة في أفغانستان بجرح أربعة من أفراد الخدمة الأمريكية ومقتل أربعة مدنيين أفغان وجرح عدد من المارة.

وقام أتباع لإيران بالأمس بإطلاق صاروخ على السعودية وأصابوا صالة القادمين في مطار دولي، مما أسفر عن إصابة 26 شخصا.

عند النظر إلى مجمل هذه الهجمات غير المبررة، نجد أنها تمثل تهديدا واضحا للسلام والأمن الدوليين وهجوما صارخا على حرية الملاحة وحملة تصعيدية غير مقبولة من جانب إيران.

وقال "لقد وجهت اليوم سفيرنا إلى الأمم المتحدة جوناثان كوهين بطرح موضوع الهجمات الإيرانية في اجتماع مجلس الأمن الدولي في وقت لاحق من بعد الظهر. وما زالت سياستنا تتمثل ببذل الجهود الاقتصادية والدبلوماسية الرامية إلى إعادة إيران إلى طاولة المفاوضات في الوقت المناسب وتشجيع التوصل إلى صفقة شاملة تعالج كامل نطاق التهديدات للسلام والأمن، وهي تهديدات تستطيع مختلف دول العالم أن تشهد عليها اليوم".

وشدد على أنه "ينبغي أن تواجه إيران الدبلوماسية بالدبلوماسية وليس بالإرهاب وسفك الدماء والابتزاز. ستقوم الولايات المتحدة بحماية قواتها ومصالحها وستقف إلى جانب شركائنا وحلفائنا لحماية التجارة الدولية والاستقرار الإقليمي. وندعو كافة الدول التي تتعرض لتهديدات أعمال إيران الاستفزازية إلى الانضمام إلينا في هذا الجهد".

مدار الساعة ـ نشر في 2019/06/14 الساعة 03:10