انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن دوليات جامعات برلمانيات وفيات وظائف للأردنيين رياضة أحزاب أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات مقالات مختارة الموقف شهادة جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

دراسة دولية تؤكد أن استخدام الإنترنت يغيّر ’وظائف المخ‘

مدار الساعة,أخبار خفيفة ومنوعة,منظمة الصحة العالمية
مدار الساعة ـ
حجم الخط

مدار الساعة - أفادت دراسة علمية دولية شارك فيها باحثون من خمس جامعات عالمية بأن الإنترنت يمكن أن يولد نوعين من حالات حادة أو دائمة من التغيرات في الإدراك، وهو الأمر الذي يعني حدوث تغيرات في بعض أجزاء المخ، وهو ما يؤثر على قدرات الانتباه لدى الإنسان، وعلى عمليات التذكر، والتعامل الاجتماعي.

وقال باحثون في جامعات ويسترن سيدني الأسترالية وهارفارد الأميركية وأكسفورد و«كنغز كوليدج» ومانشستر البريطانية في أول دراسة مراجعة من نوعها نشرت في مجلة «وورلد سايكتري» لعلوم الطب العقلي، إنهم دققوا في الفرضيات الرئيسية حول تأثير الإنترنت على عمليات الإدراك كما دققوا بشكل أوسع في مدى دعم نتائج الأبحاث الجديدة لتلك الفرضيات.

وقال الدكتور جوزيف فيرث الباحث الأقدم في جامعة ويسترن سيدني إن الباحثين وظفوا النتائج في توليفة لوضع نماذج جديدة حول تأثير الإنترنت على بنية المخ، وعلى وظيفة وتطور الإدراك.

وأضاف أن «النتائج الرئيسية تشير إلى أن استخدام الإنترنت بمستويات عالية يمكنه أن يقود إلى التأثير على كثير من وظائف المخ». وعلى سبيل المثال فإن التدفق اللامتناهي للإشعارات والتنبيهات الآتية من الإنترنت تدفع المستخدم إلى أن يكون متأهبا، وإلى انقسام أو تشتت انتباهه بينها وبين الحاضر، وهذا ما يقود بدوره إلى احتمال تناقص قدرة المستخدم على الحفاظ على تركيز الذهن لتأدية أي مهمة واحدة أمامه.

وتابع فيرث: «إضافة إلى ذلك فإن العالم الإلكتروني يقدم لنا مصدرا وفيرا لا ينضب من الحقائق والمعلومات التي يمكن الحصول عليها بنقرة بسيطة، وهذا ما يحمل في طياته تأثيرات على كيفية خزننا، بل وحتى تقييمنا للمعلومات، داخل المجتمع وداخل المخ». وتجدر الإشارة إلى أن الانتشار السريع في استخدام الإنترنت ومواقع التواصل أثار مخاوف منظمة الصحة العالمية وكثير من رجال التعليم والآباء.

وقال الباحثون إن «قصف التحفيزات الذي يتعرض له مستخدمو الإنترنت وتشتت الانتباه الناجم عنه، شائع على نطاق واسع وهو أمر مثير للقلق». وأضافوا أن ازدياد عملية تحويل المجتمعات إلى مجتمعات «إنستغرامية» يقود إلى احتمال تغيير بنية المخ ووظيفته، وكذلك تغيير النسيج الاجتماعي نفسه.

وقال البروفسور جيروم ساريس المشارك في الدراسة إن «تقليل احتمالات التأثيرات السيئة للاستخدام المكثف المتعدد المهام للإنترنت يدفعنا إلى اقتراح توظيف عملية الوعي الذاتي التام والتركيز الشخصي». إضافة إلى توظيف «شروط النظافة الصحية للإنترنت»، التي تشمل تقليل عملية تعدد المهمات الإنترنتية وضبط السلوك وتقليل النشاط الإلكتروني في المساء، وزيادة التواصل الحقيقي بين الأفراد.

مدار الساعة ـ