انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

شهود على دفن جنود أردنيين بالقدس.. ’نحن من دفنّاهم‘ - (فيديو)

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن
مدار الساعة ـ نشر في 2017/03/14 الساعة 12:10
حجم الخط

مدار الساعة- بثت قناة معا الفلسطينية لقاءات مع عدد من شهود العيان ، أكدوا ان الجثامين التي اعلنت سلطات الاحتلال العثور عليها قبل ايام في منطقة سور باهر بالقدس تعود لجنود اردنيين .

وبينت القناة ان الاحتلال انتشل من الموقع رفات جنديين يرجح انهما اردنيين ، وليس جنديا واحدا كما اعلنت سلطات الاحتلال سابقا ، وان الرفات نقلت الى معهد التشريح الاسرائيلي في ابو كبير .

واشارت الى المنطقة كانت معسكرا اردنيا ، يطلق عليه الجرس ، واحتله جيش الاحتلال بعد معركة مع الجيش الاردني عام 1967 .

ونقلت القناة عن الشاهد الحاج محمد جاد الله الذي يبلغ من العمر حاليا 95 عاما ، وكان يومها مناضلا بتربة ملازم ، قوله ان كل من كانوا في منطقة العثور على رفات الجنديين من الحرس الوطني الاردني ، وذلك بعد انسحاب الثوار الفلسطينيين من المنطقة لصالحهم .

واشار الى ان قوات الاحتلال جاءت المنطقة بعد استلام القوات الاردنية لها بنحو اسبوع ، واخذت تطلق النار صوب الاردنيين ، بينما رد عليهم الاردنيين بالمثل .

وقال ان الحرس الوطني الاردني تفاجأ بالقوات الاسرائيلية ، حيث قدموا على مركبات وليس مشيا ، وان الأردنيين اعتقدوا بان القوات القادمة باتجاههم قوات مساندة عراقية .

بينما نقلت عن الحاج رشيد دبش وهو بالعقد التاسع من عمره قوله ان الجثامين لجنود اردنيين ، وانه احدهم استشهد ورشاشه بيده ، وان احد الجنود اليهود قال له ان هذا الجندي الاردني قتل عددا كبيرا منهم قبل استشهاده .

واضاف دبش ان عدد الشهداء الاردنيين في تلك الحادثة كان 9 ، وشارك في دفنهم جميعا ، ودفن منهم 6 شهداء في مغارة قريبة ، بينما دفن احدهم على طرف شارع مجاور ، واثنان في الموقع.

واشار الى منطقة سور باهر شهدت معارك عنيفة ضد قوات الاحتلال ، استشهد خلالها 14 شخصا بينهم نساء .

وعلى احد الحجارة في المنطقة وجد اسم لاحد الجنود ، ويدعى سليمان موسى العجرمي ، وعلى آخر وجدت عبارة "كتيبة عبدالله ورفاقه" .

مدار الساعة ـ نشر في 2017/03/14 الساعة 12:10