انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

ارتفاع الإقبال على الألبسة والأحذية بالتزامن مع صرف الرواتب

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,عيد الفطر
مدار الساعة ـ نشر في 2019/05/30 الساعة 11:38
حجم الخط

مدار الساعة - ارتفع الاقبال على الالبسة والاحذية الايام الماضية بالتزامن مع صرف الرواتب الا انه مازال دون التوقعات مقارنة بالسنوات الماضية وفق ما اكده ممثل قطاع الالبسة والمجوهرات في غرفة تجارة الاردن أسعد القواسمي.

وبين القواسمي ان الاقبال على شراء الالبسة لموسم عيد الفطر شهد نشاطا خلال الايام الماضية لكنه ما زال دون التوقعات مبينا ان التجار يعولون على هذا الموسم بشكل كبير لتعويضهم عن حالة الركود التي يشهدها القطاع.

واشار الى ان اسعار الالبسة انخفضت بنسبة 10 الى 15 %عن الاعوام الماضية في خطوة قام بها التجار لتحريك الطلب على الالبسة موضحا ان التجار قاموا بتخفيض الاسعار وتحمل أعباء الكلف التشغيلية.

وجدد القواسمي مطالبه بتخفيض الرسوم الجمركية على الالبسة والاحذية لتشجيع المنافسة مع الاسواق الخارجية المجاورة وتشجيع التسوق السياحي.

وحسب احدث التقارير الصادر عن دائرة الاحصاءات فقد بلغ متوسط الإنفاق السنوي للأسر الأردنية على السلع الغذائية وغير الغذائية والخدمات حوالي 12519 ديناراً، حيث شكل الإنفاق على السلع الغذائية ما نسبته 6.32 %من مجموع الإنفاق الكلي، في حين شكل الإنفاق على السلع غير الغذائية 4.67 %من مجموع هذا الإنفاق.

وقد بلغ متوسط إنفاق الفرد السنوي على كافة السلع الغذائية وغير الغذائية والخدمات حوالي 2586 دينار، كان نصيب الإنفاق الغذائي حوالي 843 ديناراً في حين بلغ الإنفاق على السلع غير الغذائية والخدمات 1743 ديناراً.

وكان أعلى متوسط إنفاق سنوي للأسرة في محافظة العاصمة حيث بلغ 14417 ديناراً، تلتها محافظة الزرقاء بمتوسط إنفاق 11957 ديناراً، أما محافظة الطفيلة فقد كانت الأقل حظاً من حيث متوسط إنفاق الأسرة حيث بلغ 8689 ديناراً.

وبينت النتائج أن أعلى إنفاق أسري ضمن المجموعات الغذائية كان على مجموعة اللحوم والدواجن بمتوسط إنفاق بلغ حوالي 587 ديناراً بالسنة تلتها مجموعة التبغ والسجائر بمتوسط إنفاق بلغ حوالي 558 ديناراً، ومن ثم مجموعة الخضروات والبقوليات بمتوسط 489 ديناراً سنوياً، في حين أن أقل إنفاق كان على المشروبات الكحولية.

ويقول التقرير إن حوالي 9 %من الأسر الأردنية في المملكة يقل إنفاقها السنوي عن 5 آلاف دينار، في حين أن 13 %يزيد إنفاقها السنوي عن 20 ألف دينار.(الرأي)

مدار الساعة ـ نشر في 2019/05/30 الساعة 11:38