اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

رياح قوية واحتمال زخات أمطار

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2016/11/30 الساعة 23:43
مدار الساعة,درجات الحرارة,العقبة,الطفيلة,عمان,إربد,جرش,المفرق,الكرك,معان,

الساعة - تتأثر المملكة بمنخفض جوي "قوي الفعالية وعميق" نهار الخميس يتمركز مع ساعات الظهيرة سطحياً فوق جزيرة قبرص ويتحرك مُسرعاً نحو الشمال الشرقي، مُرفقاً بكتلة هوائية باردة ورطبة.

تنخفض درجات الحرارة بشكل إضافي وملموس، لتتدنى عن مُعدلاتها الاعتيادية نسبةً لهذا الوقت من العام بحدود 2-4 درجات مئوية.

وتهطل مع ساعات الصباح زخات متفرقة من الأمطار في شمال المملكة مع نشاط مُتزايد في سرعة الرياح، وخلال ساعات ما بعد الظهر يشتد هبوب الرياح بحيث تُصبح الأجواء عاصفة في مختلف مناطق المملكة مع هبوب عواصف رملية محليّة في شرق وجنوب المملكة.

وتمتد الأمطار المترافقة بالعواصف الرعدية وزخات من البرد خلال ساعات ما بعد الظهر والعصر الى المنطقة الوسطى والجنوبية من المملكة مع بقاء الأجواء عاصفة عموماً.

أمّا في خليج العقبة

- الرياح : جنوبية، مُعتدلة إلى نشطة السرعة.

- حالة البحر وارتفاع الأمواج : مائج، 30 -45 سم.

- درجة حرارة سطح مياه البحر: 22 درجة مئوية

ليلاً:

تعبر المملكة جبهة هوائية باردة تترافق بهطول أمطار غزيرة في شمال ووسط المملكة وهبوب لرياح شديدة تتجاوز سرعة هباتها الـ 100 كم/ساعة.

يتحول الطقس تدريجياً ليصبح عاصفاً وينتظم تساقط الأمطار في شمال ووسط المملكة، وتكون الأمطار غزيرة ومصحوبة بالعواصف الرعدية والبردية.

في حين، تكون الأجواء شديدة البرودة وعاصفة ومُغبرة في المرتفعات الجبلية الجنوبية وسائر البادية، مع تشكّل الضباب والسُحب الملامسة لسطح الأرض في مرتفعات الطفيلة والشراه.

الرياح تكون جنوبية غربية قوية السرعة مع هبات شديدة أحياناً، تتجاوز حاجز الـ 100كم/ساعة في البادية والجبال بما فيها قمم مرتفعات العاصمة عمان.

يُحذّر يوم الخميس من:

1- خطر تدني مدى الرؤية الأفقية نهاراً وذلك في العديد من المناطق نتيجة الغبار والأتربة المُثارة بفعل الرياح الجنوبية الغربية النشطة، وانعدامها ليلاً على الطرق الصحراوية بفعل توقع هبوب عواصف رملية محليّة.

2- خطر تشكّل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة في شمال ووسط المملكة نتيجة غزارة الأمطار مع ساعات ليلة الخميس/الجمعة.

3- خطر شدّة سرعة الرياح خاصة مع ساعات المساء والليل، والتي تتجاوز في بعض هباتها حاجز 100كم/ساعة وذلك في الجبال والبادية.

4- خطر تدني وربما انعدام مدى الرؤية الأفقية بسبب الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض وكثافة الهطول المطري وذلك مساءً وليلاً في جبال شمال ووسط المملكة، ومرتفعات الطفيلة والشراه بفعل السُحب الملامسة لسطح الأرض.

درجات الحرارة العظمى و الصغرى المتوقعة:

شرق عمان: من 18 الى 9

غرب عمان: من 16 الى 7

إربد: من 17 الى 6

جرش: من 17 الى 10

السلط: من 15 الى 5

عجلون: من 13 الى 4

الزرقاء: من 19 الى 9

المفرق: من 17 الى 7

مأدبا: من 13 الى 7

الكرك: من 17 الى 5

الطفيلة: من 19 الى 5

معان: من 18 الى 4

العقبة: من 25 الى 13

البحر الميت: من 27 الى 17

والله أعلم...

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2016/11/30 الساعة 23:43