انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة جاهات واعراس الموقف مناسبات شهادة مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

دبلوماسية هولندية تدعو لمساعدة الأردن

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,وزارة الخارجية
مدار الساعة ـ نشر في 2017/03/10 الساعة 14:14
حجم الخط

مدار الساعة- اكدت نائب رئيس بعثة مملكة هولندا في الأردن مارتشا بيترز ضرورة دعم جهود الأردن لمواجهة تداعيات التحولات السياسية الإقليمية التي طالت المنطقة ككل وخلفت اعدادا كبيرة من اللاجئين.

جاء ذلك لدى استقبال بيترز مساء امس ممثلي ست دول عربية شاركوا في برنامج (شيراكا) الذي نظمته وزارة الخارجية الهولندية واختتم اعماله في عمان اليوم الجمعة بعد خمسة أيام من مداولات في موضوعات وقضايا مهنية لتعزيز الديمقراطية والشفافية في الإدارة الحكومية.

ودعت بيترز الى التركيز على القضايا الإيجابية في التواصل بين المجتمعات والتعاون لاستيعاب التحولات مشيرة الى الدور الهام لبرنامج (شيراكا) بهذا الخصوص.

وقالت ان مملكة هولندا تتعاون في اطار البرنامج مع الأردن في مجالات الطاقة واللاجئين وحقوق الانسان وتمكين المراة والشباب.

من جانبه قال مدير البرنامج روبرت ويستر ان الجزء الثاني من البرنامج نظمته (شيراكا) في الأردن للمرة الأولى وتم خلاله تبادل الخبرات ومناقشة افضل السبل للحوار والتواصل الرسمي مع الجمهور في اطار من الشفافية بما يعزز جهود الديمقراطية.

وأشار الى لقاءات عقدها المشاركون مع مسؤولين أردنيين بينهم وزير الدولة لشؤون الاعلام المتحدث باسم الحكومة الدكتور محمد المومني الذي عرض اليات تواصل الحكومة مع الجمهور ووسائل الاعلام وافضل السبل لنقل الرسالة الرسمية للفئة المستهدفة.

وقال ان المشاركين اطلعوا أيضا على الجوانب مختلفة من حياة المجتمع الأردني وارثه الحضاري بزيارة معالم اثرية وتاريخية.

بدورها اشادت اماني الكايد في كلمة باسم المشاركين بدور البرنامج في تعزيز مهارات المشاركين ومدهم بمعرفة مهمة حول الديمقراطية والشفافية وكشف جوانب مهمة من حياة المجتمع الهولندي.

وتناول برنامج شيراكا في دورته الحالية التي عقدت بعنوان (التواصل الحكومي) تجربة الحكومة الهولندية في مجال التواصل ما بين مختلف مؤسسات الدولة، ومع الجمهور، لعرض القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تشغل الراي العام.

وعلى مدى أسبوعين قدم الخبراء من هولندا( روبرت ويستر ويورس دي بي والكساندرا شيبرز) للمشاركين من الأردن ومصر وتونس والجزائر والمغرب وليبيا تجارب بلدهم واليات تشكيل وعرض الرواية الرسمية من قضايا المجتمع وافضل السبل للتعامل مع الازمات وادارتها إعلاميا بأسلوب علمي ومهني "يحترم عقل المتلقي".

وعن البرنامج قال روبرت ويستر لوكالة الانباء الأردنية (بترا) "من خلال البرنامج نقدم تجربتنا ونساعد الاخرين، ونأمل ان يسهم البرنامج في جهود تعزيز الديمقراطية والشفافية في مجال التواصل مع الجمهور".

ووفق ويستر فان البرنامج الذي يقام سنويا لمدة أسبوعين، (الاسبوع الأول في هولندا فيما تم اختيار الأردن هذا العام مكانا لإقامة الأسبوع الثاني)، يشكل فرصة لتبادل الخبرات بين الدول المشاركة والاطلاع على تجربة هولندا من خلال خبراء شغلوا مناصب مهمة وساهموا لسنوات في صياغة الخطاب الرسمي.

من جانبهم أشاد المشاركون في البرنامج بالتجربة الديمقراطية والتنوع الثقافي الذي يمتاز به المجتمع الهولندي والارث التاريخي والحضاري الممتد لمملكة هولندا، مؤكدين أهمية برنامج (شيراكا) الذي يناقش كل عام عنوانا محددا، في اتاحة الفرصة للاطلاع على هذه التجربة والاستفادة منها.

مدار الساعة ـ نشر في 2017/03/10 الساعة 14:14