انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

النفط يقفز 8 % تفاؤلاً باتفاق أوبك

مدار الساعة ـ نشر في 2016/11/30 الساعة 15:46
مدار الساعة,أخبار اقتصادية,أوبك,أسعار النفط,خام برنت

الساعة - واصلت أسعار النفط مكاسبها القوية بدعم من تصريحات وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، الذي قال إن أعضاء أوبك سيتوصلون خلال اجتماع المنظمة اليوم في فيينا إلى اتفاق بشأن الإنتاج.

وقفز خام برنت بنسبة 8.78% خلال تداولات اليوم إلى 50.43 دولار للبرميل مسجلا أعلى مستوى له منذ 16 فبراير الماضي.

وقال وزير الطاقة السعودي إن اتفاق "أوبك" يحتاج لآلية مناسبة، وإن المملكة منفتحة على التخفيضات المقترحة في الإنتاج، واصفا الخيارات المطروحة على الاجتماع بالمقبولة من السعودية.

وقد دعمت تصريحات مسؤولين من دول "أوبك" أسعار الخام. كما قال مندوب العراق لدى المنظمة بأن "أوبك" ستتوصل إلى اتفاق بشأن الإنتاج خلال اجتماعها.

ويسعى كبار منتجي الخام في أوبك جاهدين للاتفاق على خفض للإنتاج لتقليل الوفرة في المعروض العالمي ودعم الأسعار، مع ظهور خلافات قبل الاجتماع الوزاري للمنظمة.

وقال وزير النفط الإيراني، بيجن زنغنه إن إيران لم تتلق طلباً لخفض الإنتاج عن مستوياته الحالية، لكنه أعرب عن تفاؤله قبيل الاجتماع.

وقال تجار إن الأسواق يسودها التوتر، وإن الأسعار قد تتأرجح بشكل حاد في أي من الاتجاهين بناء على التطورات في اجتماع "أوبك".

وقال مصدر بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لرويترز إن المنظمة تبحث خفض إنتاج النفط بما يصل إلى 1.4 مليون برميل يوميا وهو ما يزيد على الخفض المقترح من قبل والبالغ 1.2 مليون برميل يوميا.

وذكر المصدر أن المنظمة تريد من المنتجين المستقلين المساهمة بخفض الإنتاج بواقع 0.6 مليون برميل يوميا وبما يشمل نحو 0.4 مليون برميل يوميا من روسيا.

وفي يوم أمس أنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق جلسة التداول منخفضة 1.86 دولار أو 3.9 بالمئة لتسجل عند التسوية 46.38 دولار للبرميل، في حين هبطت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 1.85 دولار أو 3.9 بالمئة لتنهي الجلسة عند 45.23 دولار للبرميل. وهذا هو أكبر هبوط من حيث النسبة المئوية في يوم واحد لخام برنت منذ سبتمبر.

ويعتقد معظم المحللين أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ستصوغ اتفاقا لخفض بعض الإنتاج. وأكدت روسيا أنها لن تحضر اجتماع أوبك، لكنها قالت إنها لا تستبعد اجتماعا في وقت لاحق.

المصدر :رويترز

مدار الساعة ـ نشر في 2016/11/30 الساعة 15:46