انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن دوليات جامعات برلمانيات وفيات وظائف للأردنيين رياضة أحزاب أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات مقالات مختارة الموقف شهادة جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

دراسة: السجائر الإلكترونية تحتوي على بكتيريا خطيرة

مدار الساعة,أخبار خفيفة ومنوعة
مدار الساعة ـ
حجم الخط

مدار الساعة - كشفت دراسة جديدة أن السوائل المستخدمة في السجائر الإلكترونية ملوثة بالبكتيريا والفطريات , ويمكن أن تسبب التهابات الرئة والربو.

وأظهر ربع العلامات التجارية الأمريكية البالغ عددها 75 علامة من منتجات vaping التي درسها باحثون في جامعة هارفارد ، آثارًا للبكتيريا ، وأربعة من أصل خمسة مصابين بتلوث فطري ، وشملت الدراسة منتجات مختومة وقابلة لإعادة التعبئة.

بحث الباحثون عن علامات كيميائية يمكن أن تؤدي إلى حدوث أمراض في الرئة مثل الربو ، بما في ذلك السموم الداخلية البكتيرية التي تنتجها حشرة القولون E ، و β-D-glucan ، وهي جزء من الجدار الخلوي للفطريات الغازية.

وقال الباحث الكبير وأستاذ علم الوراثة البيئي ديفيد كريستيان ، إن هذه البكتيريا والفطريات من المنتجات الثانوية قد تسببت في "آثار تنفسية حادة ومزمنة".

وأضاف: "العثور على هذه السموم في منتجات السجائر الإلكترونية يزيد من المخاوف المتزايدة بشأن احتمال حدوث آثار تنفسية ضارة لدى المستخدمين."

مدار الساعة ـ