انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

ماذا قال اللوزي في محاضرة الخط الحجازي تاريخا ومستقبلا؟

مدار الساعة,أخبار المجتمع الأردني,الخط الحديدي الحجازي
مدار الساعة ـ نشر في 2019/04/24 الساعة 12:41
حجم الخط

مدار الساعة - اكد مدير عام الخط الحديدي الحجازي صلاح اللوزي اهمية تعزيز قطاع السكك الحديدية بالخبرات الفنية التي تعزز دعائم التطور لهذه المؤسسة الرائدة ، ومواصلة النهوض بالقطار كنمط فاعل وعصري يخفف من الضغط على وسائط النقل الاخرى .
وبين خلال محاضرة بعنوان الخط الحجازي تاريخا ومستقبلا التي اقامتها شعبة الهندسة المدنية في مجمع النقابات المهنية اهمية توفير انماط شريكة في تحمل متطلبات المواطن الاردني الى جانب الانماط التقليدية الحالية للنهوض بقطاع النقل وتجاوز العقبات التي تراكمت من اهمال قطاع النقل وعدم جعله اولوية .
واشار الى اهمية توفير تخصصات ومجالات تعنى بتطوير السكك الحديدية وتركز على جوانب التقدم والتطور في هذا النمط العصري الهام ، مشيدا بالكفاءات الاردنية التي دخلت كل المجالات والتي عززها الشباب الاردني الطموح تحت ظل القيادة الهاشمية التي وجهت نحو تبني مشاريع ريادية ومن الممكن ان نستغل هذا الجانب لتطوير القطار والاستفادة من الافكار التي يبلورها المبتكرين والمبدعين .
واعتبر اللوزي ان المهندسين في الوطن هم شركاء رئيسيون في التنمية والبناء ، وتطوير الاقتصاد الوطني الى جانب السفراء منهم في الخارج الذين ارتقوا بجميع المجالات التي يشغلونها في جميع بقاع العالم والتي ترك فيها الاردنيون بجميع مجالاتهم بصمة وسمة ينفردون بها دائما .
وشدد اللوزي ان الوقت الحالي في قطاع النقل يحتاج لرؤية تتبنى حلولا ناجعة لمشاكل قطاع النقل ، في ضوء الازدياد المضطرب لاعتماد المواطنين على مركباتهم الخاصة في التنقل ، والذي بتنا نشهده على هيئة ازدحامات مرورية واغلاقات لبعض الطرق بسبب تراكم المركبات على الطرق براكب واحد فقط .
وبين ان وسائل النقل العصرية هي التي تأخذ جانب المرونة والحداثة وسرعة التردد وفق وقت محدد، والاطلاع على تجارب الدول المتقدمة خير دليل على اعتماد المواطن على القطار بنسب متزايدة متوسطها 60 بالمائة ، حيث ان الدراسات العصرية تؤكد انه يعد التوجه الامثل لتقليل الضغط على خطوط النقل العام ، و ذراعا استراتيجيا لتنقل المواطنين والبضائع لما يمتاز به من عمر تشغيلي اكبر ويحقق سعة اكبر في الحجم وبكلف اقتصادية معقولة الى جانب الامان على المسارات واسهامه في التنمية الاقتصادية والناتج المحلي الاجمالي .
واشار الى ان مؤسسة الخط الحجازي الاردني من المؤسسات الوطنية التي حافظت على الارث التاريخي للقطار والذي لا يزال فاعلا الى يومنا هذا ، فبعد 110 اعوام على انطلاق اول رحلة للخط الحجازي لا زلنا نشهد تطورا وتحديثا على مقتنيات المؤسسة وبنيتها التحتية ، الى جانب فاعلية اداء القاطرات وعربات المؤسسة ومرافقها .
وبين اللوزي بناء شراكات مع المؤسسات الاكاديمية للتدريب في مجال السكك الحديدية ، والتركيز على المهن التطبيقية وبناء القاطرات وميكانيك القطارات ، وتعزيز التعاون مع الدول الرائدة في مجال السكك الحديدية لتطوير كوادر المؤسسة .
وعلى صعيد المتحف الذي تعكف المؤسسة على الانتهاء من انجازه وبناءه بدعم من وكالة الانماء التركية "TIKA" قال اللوزي ان هذا المتحف سيوثق مسيرة الخط الحجازي منذ نشأته الى يومنا هذا ، بالمقتنيات الاثرية والصور التذكارية الى جانب التفاعل مع المجتمع الاردني من خلال المرافق التي تستقطب السياحة الداخلية للمتحف الى جانب الجوانب الثقافية وعقد لقاءات وفعاليات في قاعة المؤتمرات التي يحتويها المتحف .
ولفت اللوزي ان مؤسسة قائمة بذاتها من حيث توفير موازناتها بطريقة ذاتية من رواتب وكلف الصيانة للخط على مساحات تواجده ، قادرة على النهوض بنمط القطار وتطوير بنيته التحتية ليكون فاعلا في المملكة على صعيد نقل الركاب ، الى جانب كونه الاكثر آمانا والاقل كلفة ويؤدي ادوارا عديدة في نقل الركاب والبضائع الا انه يحتاج لمخصصات مالية من الحكومة لهذه الغاية وان ياخذ الاولوية في خطط التنمية الوطنية .
وحول المشاريع التي تنفذها مؤسسة الخط الحجازي اكد اللوزي مواصلة المؤسسة لتنويع مصادر دخلها وتعزيز الاستثمار بالشراكة مع القطاع الخاص ، حيث قامت المؤسسة مؤخرا ببناء عددا من المحال التجارية على مداخل محافظة الزرقاء ضمن اراضي المؤسسة والتي تدر الان دخلا ثابتا على المؤسسة بتأجير المباني التابعة لها والواقعة ضمن املاكها الممتدة على مسار الخط الحديدي من شمال المملكة الاردنية وحتى جنوبها بحيث تمتلك مؤسسة الخط الحديدي الحجازي مجموعة من المباني ويتم تأجيرها لمستثمرين من القطاعين العام والخاص والافراد.
وتستمر المؤسسة بحسب اللوزي في نهجها بالمحافظة على املاك الخط الحديدي الحجازي الاردني ، وصيانة وادامه اسطول النقل واستخدامه كناقل تراثي وخلق كوادر فنية مؤهلة لتكون نواة لتشغيل المشروع الوطني للسكك الحديدية، والتنسيق لتوفير اختصاص يعنى بالسكك الحديدية لدى المناهج التدريسية وخطط التعليم المهني ، ومواصلة التنسيق والتشبيك مع المؤسسات الدولية التي تعنى بالسكك الحديدية .

مدار الساعة ـ نشر في 2019/04/24 الساعة 12:41