أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة أحزاب وظائف للأردنيين مقالات مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

رقم تعريفي لكل عامل وافد

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,وزارة العمل,وزارة الداخلية,وزارة الصحة,الضمان الاجتماعي
مدار الساعة ـ
حجم الخط

مدار الساعة - سميره الدسوقي - بدأت وزارة العمل بتطبيق رقم تعريفي يعطى للعامل الوافد حال دخوله المملكة، بحسب الناطق الإعلامي باسم وزارة العمل محمد الخطيب.

وقال الخطيب ان الوزارة قامت بتخصيص رقم شخصي تعريفي يرتبط بالخدمات التي ستقدم للعمالة الوافدة؛ مثل خدمة ارسال الحوالات المالية أو استخراج خط هاتف أو دخول ابناء الوافدين في المدارس واستئجار المنازل والمعاملات او أي خدمة أخرى. واضاف ان الرقم يحمل كافة المعلومات عن العامل الوافد كتصريح العمل او تاريخ الإقامة وتاريخ إنتهائها ورقم الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي وغيرها.

واكد ان الهدف منه ضبط العمالة الوافدة المخالفة لتنظيم سوق العمل المحلي.

ويحاكي الرقم التعريفي، الرقم الوطني للجنسية الاردنية، بحسب الخطيب، إذ يسجل على جواز السفر للعامل الوافد وينقل الى تصريح العمل حال حصوله على تصريح عمل او تجديده. وقال الخطيب ان الرقم التعريفي يمكن وزارة العمل عند تجديد تصريح العامل الوافد من معرفة، فيما اذا غطى كل التزامات التصريح القديم.

وبالنسبة للجنسيات المقيدة، ومن خلال الرقم التعريفي تستطيع الوزارة معرفة اذا كان العامل لديه اي قيود أمنية.

وقال ان الرقم التعريفي يدخل على موقع إلكتروني خاص بذلك حيث يرتبط هذا الموقع بالدوائر المعنية منها وزارة الداخلية ووزارة الصحة والاقامة والحدود.

ويشار إلى أن تركز العمالة الوافدة المخالفة لشروط الإقامة والعمل في محافظة العاصمة؛ اذ تحتل قطاعات الإنشاءات والمطاعم والخدمات، ومحطات البنزين والوقود، وغسيل السيارات المرتبة الأولى في تشغيل النسبة الكبرى منهم.

وتأتي الجنسية المصرية في مقدمة هؤلاء العمال، تليها الجنسيات السورية واليمنية والعراقية، وتقدر التحويلات المالية السنوية للعمالة الوافدة، حسب اقتصاديين بـ 6.1 مليار دولار، تشكل نصف التحويلات التي تأتي من العمالة الأردنية في الخارج. الرأي

مدار الساعة ـ