أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات أحزاب وظائف للأردنيين رياضة مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات شهادة جاهات واعراس مناسبات الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

طرح (بنزين 98 ) وديزل (يورو5 ) في محطات المحروقات قريباً

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,مؤسسة المواصفات والمقاييس,المواصفات والمقاييس
مدار الساعة ـ
حجم الخط

مدار الساعة- كشف مدير مؤسسة المواصفات والمقاييس الدكتور حيدر الزبن، أنه سيتم إلزام جميع محطات المحروقات بتشغيل مضخات لمادة ديزل "يورو 5 " بداية الشهر المقبل.

وأكد الزبن أن مادة الديزل الجديدة ( يورو 5 )، سيكون سعرها بنفس السعر الموجود حالياً في المحطات.

وأوضح أيضاً أن سبب الزام المحطات بتوفير مادة الديزل (يورو 5 ) جاء عقب شكاوى وصلت المؤسسة من شركات مركبات عالمية على مادة الديزل المستخدمة حاليا.

وقال الزبن لاذاعة "هلا ": ان (يورو 5 ) يعتبر من أفضل أنواع الديزل في الأسواق العالمية، وذلك لكفائته وانخفاض نسبة الكبريت، والذي يحد من نسب التلوث المنبعث من العوادم.

وكشف أن قرابة 20 محطة وقود تجهزت بالبنية التحتية اللازمة لتوفير المادة الجديدة، والتي سيتم توزيعها بشكل رسمي بداية الشهر المقبل.

وأضاف أن المحطة التي لا يوجد لديها مضخات الديزل الجديد سيتم اغلاقها، موضحاً أن تركيب المضخات إلزاميا لجميع المحطات.

وبين الزبن أن الديزل الجديد الذي سيتم استيراده ستكون مادة الكبريت فيه أقل بحيث يحتوي على 10% ملم غرام لكل لتر، مبيناً أنه سيتم فحصه داخل المحطات.

وأشار الزبن الى أنه في حال فحص المادة وتبين وجود مادة الكبريت زيادة عن 10% سيتم اغلاق المحطة.

وعلى صعيد متصل، قال نقيب أصحاب محطات المحروقات نهار سعيدات إنه سيتم إدراج صنف جديد من البنزين، محليا يحمل رقم (أوكتان 98)، مبيناً أنه سيندرج ضمن التسعيرة الشهرية التي تعلنها الحكومة في نهاية كل شهر

وأضاف سعيدات لـ"هلا اخبار" أن سعر المادة الجديدة سيكون مرتفعاً قليلاً عن (أوكتان 95 – 90 ) لجودة والمواد التي توجد به.

وأشار سعيدات إلى أن مؤسسة المواصفات والمقاييس ألزمت محطات توزيع المحروقات بتوفير مادة الديزل (يورو 5 ) اعتباراً من بداية الشهر المقبل.

وبين أن المواد الجديدة تحتاج لمستوعبات وخزانات جديدة وخاصة، لذلك قامت بعض المحطات على تطوير بنيتها التحيتة لتوفير هذه المواد.

وإعتبر سعيدات أن توفير المشتقات الجديدة في الأسواق المحلية إنجازا للشركات المزودة العاملة بالمملكة، وهي تصب في مصلحة المواطن بالمقام الأول، وتفتح أفقاً لاستيراد المركبات والشاحنات التي تعمل فقط على مادة ديزل ( يورو 5 ).

مدار الساعة ـ