انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

بشار الأسد يصدر تشكيلات عسكرية وامنية كبيرة (أسماء)

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,وزارة الداخلية
مدار الساعة ـ نشر في 2019/04/13 الساعة 09:57
حجم الخط

مدار الساعة - أجرى الرئيس السوري بشار الأسد تشكيلات كبيرة على مستوى رؤساء الأجهزة الأمنية في سوريا فأصبح اللواء على المملوك رئيس جهاز الامن الوطني وهو الجهاز الذي يجمع كل الأجهزة الأمنية ويقوم بالتنسيق بينها تحت امرة اللواء علي المملوك، وقد أصبح اللواء علي المملوك اهم عقل أمني يتكل عليه الرئيس السوري بشار الأسد.

ووفق صحيفة الديار، المقربة من نظام الاسد، تم تغيير وزير الداخلية اللواء محمد الشعار وحل محله شخصية امنية مهمة في وزارة الداخلية كما تم تغيير رئيس شعبة الامن العسكري في الجيش العربي السوري اللواء رفيق شحادة وتسلم مكانه اللواء محلا رئيساً لشعبة الامن العسكري في الجيش العربي السوري، كما تم تغيير رئيس جهاز الامن السياسي وتسلم لواء جديد من الجيش السوري مكانه كذلك جرت تشكيلات في المخابرات الجوية ورئاستها كذلك تم تغيير رئيس جهاز امن الدولة السوري وحل محله ضابط هام من الجيش السوري في رئاسة جهاز امن الدولة على كامل الأراضي السورية.

كما ان الرئيس السوري الدكتور بشار الأسد اعطى دوراً هاماً لوزير الخارجية الوزير وليد المعلم الذي أصبح يعتبر الدماغ الدبلوماسي في سوريا كما اللواء علي المملوك الدماغ الأمني في سوريا وهما الأقرب الى الرئيس السوري بشار الأسد.

كما اجرى الرئيس السوري الدكتور بشار الأسد تشكيلات في قيادة الفرق العسكرية مع العلم ان الجيش العربي السوري انخفض عدده من 300 الف الى 160 الف ضابط وجندي لان حوالي 70 الف ضابط وجندي انشقوا عن الجيش العربي السوري.

وقام الاسد بتعيين قادة الفرق والالوية من ضباط الجيش السوري المقاتلين الشجعان الذين قاتلوا بقوة كبيرة وخاضوا معارك وانتصروا فيها وعددهم لا يقل عن 700 قائد فرقة وقادة الوية وقطع عسكرية.

كما خصص الرئيس السوري منطقة لإعادة تأهيل وتدريب الجيش السوري على مراحل في كل مرة 20 ألف ضابط وجندي سوري يخضعون لتدريب لمدة شهرين ويقومون بمناورات بالذخيرة الحية. كما ان قوات من حزب الله تشترك في التدريب مع الجيش السوري ويقومون بتدريبات بالذخيرة الحية براجمات الصواريخ والمدفعية والدبابات والطائرات الحربية السورية والطوافات العسكرية السورية ايضاً.

وهنالك محادثات سرية بين الرئيس السوري الدكتور بشار الاسد وقيادة الجيش العربي السوري وروسيا لشراء أسلحة روسية حديثة أهمها منظومة دفاع اس-400 التي تركز سوريا على امتلاك هذه المنظومة لصد وردع الطائرات الاسرائيلية التي تقوم بغارات على الأراضي السورية.

والاهم، وفق الصحيفة، هو انتظار قرار الرئيس الروسي بوتين بماذا سيزود الجيش العربي السوري من أسلحة سواء طائرات حربية طلبتها سوريا ميغ-31 ودبابات وخاصة الصواريخ المضادة للمدرعات التي يحتاج اليها كثيراً حزب الله في أي معركة قادمة او حرب بين المقاومة والجيش الإسرائيلي.

مدار الساعة ـ نشر في 2019/04/13 الساعة 09:57