انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات أحزاب رياضة وظائف للأردنيين مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

مؤسسة قلعة الكرك تقيم جلسة نقاشية لعرض مقترح تعديل «اللامركزية» في المفرق (صور)

مدار الساعة,أخبار المجتمع الأردني,وزارة الداخلية
مدار الساعة ـ نشر في 2019/03/31 الساعة 17:50
حجم الخط

مدار الساعة - عقد مركز قلعة الكرك وبالتعاون مع مؤسسة رفد المعرفة للتنمية والتدريب جلسة نقاشية لعرض مقترح تعديل قانون اللامركزية .

ورحب الاستاذ يزن شديفات في بداية الجلسة بالشراكة مع مؤسسة قلعه الكرك وعلىى اهمية مشروع لنعمل مع الذي سيتهدف بعض شباب وشابات من محافظة المفرق ليكونوا مساعدين لاعضاء مجلس المحافظات .

وتحدثت مديرة مركز قلعة الكرك الاستاذة اسراء محادين عن فكرة المشروع وان الهدف منه مساعدة اعضاء اللامركزية في التجربة الاولى لهم وعرضت بعض التعديلات المقترحة على الحضور لقانون اللامركزية المطبق حاليا للوصول الى انموذج مستقل .

وبينت محادين ان تجربة مجلس المحافظات والبيئة التشريعية لها لم يتم تهئيتها لتكون ناجحة ومطبقة بالشكل الصحيح مشيرة الى ان بعض الجهات ذات العلاقة ترفض التعاون مع مجالس المحافظات لان قانونيا الى الان لا يوجد ما يسمة بمجلس المحافظة .

واضافت محادين ان الهدف من المشروع الوصول الى استقلال اداري كامل لمجلس المحافظة عن وزارة الداخلية .

وناقش الحضور من مختلف ممثلين مؤسسات المجتمع المدني في المفرق عن ارئهم بتجربة اللامركزية بعد سنة كاملة من تطبيقها حيث بين عضو غرفة تجارة المفرق رشيد الدحلة ان وجود اللامركزية في المحافظات مهم جدا حيث اننا كمواطنين بحاجة لمراجعة الوزارات في العاصمة عمان وهذا يستغرق وقت طويل ووجودها يسهل علينا كل هذا العناء الا ان الحكومة نفذت ارادة الملك دون ان تعطي المواطنين او تشرح لهم ما هي المركزية وان بعض المواطنين حتى الان غير مدركين لهذه التجربة .

وبين بعض الشباب ان الحكومة لم تقيم اي حملات اعلامية لشرح مهام عمل مجالس المحافظات او مقرها فيما بين اخرون انهم يطالبون بتفعيل صلاحيات مستقله للمجالس وتهئية الجهات التي تعمل معهم لوجود هذا الجسم بينهم .

واضافوا انه تم تطبيق اللامركزية دون ان يمكنوا اعضائها او يؤهلوهم بالخبرات الكافية التي تحدد الاولويات مشيرين الى ان بعض الاعضاء ليس لديهم خبرة بتحديد ميزانية وتوزيعها او ما شابه ذلك .

فيما بينت رئيس المجلس المحلي في بلدة ام الجمال السيدة عفاف الرجوب ان مجالس المحافظات سهلت التعاون معهم لطرح بعض المشاريع والخدمات التي تحتاجها المنطقة وتنفيذها .

واجمع الحضور ان مسؤولية عمل مجالس المحافظات وتعديل بعض الاخطاء الواردة في القانون هو مسؤولية كل الاطراف الحكومة والمجالس نفسها والمواطن عند انتخابه ممثلين لهم وان المشروع الذي تعمل عليه مؤسسة قلعة الكرك سيعمل على كسب وتأييد جميع الجهات لتعديل القانون ليصل ويتلاءم مع الاهداف التي نسعى اليها ويحقق تجربة ناجحة .





مدار الساعة ـ نشر في 2019/03/31 الساعة 17:50