انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

مؤشرات حول منخفض جوي جديد وأجواء كانونية نهاية الأسبوع

مدار الساعة,درجات الحرارة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/03/25 الساعة 09:56
حجم الخط

مدار الساعة - تشير النماذج العددية إلى حالة من التخبط الكبير حول شكل النظام الجوي المُتوقع خلال فترة الثلث الآخير من شهر آذار الجاري، ويأتي ذلك نتيجة عدم قدرة النماذج قراءة تذبذب القطب الشمالي (AO) وعدة مؤشرات مهمة آخرى.

وفي نشرته التفصيلية اليومية قال "طقس العرب" : إنه من التوقع أن تكون الأجواء نهار يوم الجمعة القادم باردة نسبيا و دون مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بقليل و يميل للدفئ قليلاً في مناطق الأغوار و البحر الميت و خليج العقبة.

و تظهر كميات من السُحب المُتوسطة و العالية، و يُحتمل هطول زخات محلية من الأمطار خاصة شمال ووسط المملكة.

الرياح تكون جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط بعد الظهر.

أما مع ساعات الليل تبدأ المملكة تتاثر بمنخفض جوي حيث تتكاثر الغيوم وتهطل زخات من الأمطار شمال ووسط و أجزاء من جنوب المملكة.

تنخفض درجات الحرارة بشكل محسوس حيث يصبح الطقس بارد في اغلب المناطق.

الرياح تكون غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة، و مُثيرة للغبار في المناطق الصحراوية

وكان موقع طقس العرب نشر في وقت سابق من الشهر الجاري التوقعات الخاصة للفترة القادمة، والتي تمتد من 28 - 31 آذار الحالي.

وقال إنه من المُتوقع خلال هذه الفترة أن تعود الأجواء الكانونية للبلاد، حيث تُشير تذبذبات القطب الشمالي AO إلى ارتفاع في قيم الضغط الجوي فوق القطب الشمالي.

وكما تُشير خرائط بعيدة المدى إلى تشكل مُرتفع جوي ذو قيم مُرتفعة شمال غرب القارة الأوروبية يمتد إلى وسطها يتزامن ذلك مع هُبوط كُتلة هوائية شديدة البرودة عبر حوض البحر الأسود إلى وسط تركيا، ليتشكل على إثر ذلك مُنخفض جوي يعمل على إنخفاض حاد في درجات الحرارة، كما تعود فرصة الأمطار في الحوض الشرقي للمتوسط.

ومن غير المعلوم بعد تأثير هذا المنخفض الجوي على البلاد والمناطق المشمولة بالأمطار حيث يعتمد ذلك على طبيعة الضغط السطحي المُرافق للمنخفض الجوي.

وفي سياق توقعات بعيدة المدى من المُتوقع أن تستمر الأجواء الباردة جدًا ورُبما الماطرة بداية شهر نيسان بمشيئة الله.

طقس العرب

مدار الساعة ـ نشر في 2019/03/25 الساعة 09:56