انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الناتو: التحرك بشكل منفرد ليس خيارا بعد انتخاب ترامب

مدار الساعة ـ نشر في 2016/11/13 الساعة 14:15
مدار الساعة,أخبار عربية ودولية

الساعة - حذر الأمين العام لحلف شمال الاطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ من ان التحرك بشكل منفرد ليس خيارا بعد انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة.
وقال ستولتنبرغ في مقال بصحيفة "ذي اوبزرفر" وهي نسخة الاحد من صحيفة الغارديان، "نحن نواجه أكبر التحديات الأمنية منذ جيل"، وذلك في سياق مخاوف بشأن موقف الرئيس الأميركي الجديد من حلف الناتو.
وأكد ستولتنبرغ أن "هذا ليس هو الوقت للتشكيك في الشراكة بين أوروبا والولايات المتحدة"، مذكّرا بأن المرة الوحيدة التي لجأ فيها الحلف الى مبدأ "الجميع من اجل واحد"، كانت غداة اعتداءات 11 ايلول ضد الولايات المتحدة.
وأشار ستولتنبرغ الى ان اكثر من ألف جندي اوروبي دفعوا ثمنا غاليا في افغانستان خلال الحملة العسكرية التي شكلت ردا مباشرا على هذه الاعتداءات الارهابية. وقال ان حلف الناتو سمح بحصول تكامل في أوروبا وبإنهاء الحرب الباردة، وأن القادة الأوروبيين فهموا ان السير بشكل منفرد ليس خيارا، مؤكدا على أن الحلف مستمر في تأدية دور رئيسي في مكافحة الإرهاب.
وقال الامين العام للحلف "في هذه المرحلة الغامضة، نحن بحاجة الى قيادة اميركية قوية، والى اوروبيين مستعدين ليضطلعوا بدورهم" بشكل عادل، مضيفا "لكن قبل كل شيء، يجب علينا أن ندرك أهمية الشراكة الأوروبية الأميركية، فهي تبقى اساسية".
وبين ستولتنبرغ ان على القادة الأوروبيين أن يزيدوا المساهمات المالية في الحلف الذي يضم 28 دولة عضوا وهو موقف مماثل كان قد صدر عن ترامب خلال حملته الانتخابية.

المصدر: وكالات

مدار الساعة ـ نشر في 2016/11/13 الساعة 14:15