انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

توجه لإيقاف القبول بهذه التخصصات في الجامعات

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/03/07 الساعة 11:06
مدار الساعة,مجلس التعليم العالي,

مدار الساعة - كشف مصدر مطلع عن توجه حكومي لدراسة ايقاف القبول في التخصصات الراكدة والمشبعة إعتبارا من العام الجامعي المقبل.

وبحسب المعلومات، فإن الدراسة ستشمل فرص العمل، ليس فقط في القطاع الحكومي، إنما ايضا في القطاع الخاص وكذلك السوق الاقليمي.

وبحسب مصادر، فإن مجلس التعليم العالي لا يوافق على استحداث اي تخصص راكد او مشبع تتقدم به الجامعة، إذ يشترط عند التقدم لاستحداث اي تخصص ارفاقه بدراسة سوق حقيقية، في حين ومنذ ثلاث سنوات تقريبا بدأ المجلس بتخفيض نسبة القبول في تلك التخصصات بواقع (10%) سنويا، ولمدة خمس سنوات.

ولفتت الى أن بعض الجامعات جمدت القبول في العديد من التخصصات الراكدة والمشبعة.

ويرى مراقبون ان دراسة هذا التوجه بدقة، سيساعد في توجيه الطلبة نحو التخصصات المطلوبة لسوق العمل سواء الحكومي او الخاص او الاقليمي، في ظل ارتفاع نسبة البطالة، خصوصا بين حملة درجة البكالوريوس، في التخصصات الراكدة والمطلوبة، والتي ما زالت تطرحها الجامعات. (الرأي)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/03/07 الساعة 11:06