انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الغانم يزور الهلال الأحمر الأردني (صور)

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,مجلس الأمة,مستشفى الهلال الأحمر الأردني,الأمم المتحدة,التدريب المهني
مدار الساعة ـ نشر في 2019/03/02 الساعة 21:19
حجم الخط

مدار الساعة - عبدالله اليماني - زار رئيس مجلس الأمة الكويتي معالي مرزوق الغانم والوفد البرلماني المرافق الهلال الأحمر الأردني يرافقه سفير دولة الكويت لدى البلاط الملكي في الأردن عزالدين الديماني . ومها البرجس أمين عام الهلال الأحمر الكويتي . وكان في استقباله معالي الدكتور محمد مطلق الحديد الرئيس العام للهلال الأحمر الأردني .

وقام الغانم والحضور بافتتاح عيادة الهلال الأحمر الكويتي لمعالجة اللاجئين السوريين في مستشفى الهلال الأحمر الأردني.

وقال د. محمد مطلق الحديد : تأتي هذه الزيارة لتجسد حرص دولة الكويت الشقيقة لدعم المشاريع الإنسانية . فمنذ عــام 2006 أسس سمو أمير دولة الكويت دعائم دبلوماسية العمل الإنساني،وبذلك أضحى هذا العمل ركيزة من الركائز الأساسية للسياسة الخارجية لدولة الكويت. منوها إلى أنها اعتمدت على أسس ومبادئ وثوابت في مقدمتها التوازن الاستراتيجي والحياد الايجابي والتعامل مع تحديات المنطقة بحكمة وحنكة.

وأوضح الحديد لقد بادرت الأمم المتحدة في التاسع من شهر سبتمبر عام 2014م. بتنظيم احتفالية تكريمية بتسمية الكويت( مركزا للعمل الإنساني ). مشيرا انه جرى منح سمو أمير الكويت لقب ( قائد العمل الإنساني ).

وأشار الحديد إلى انه من خلال تواجد الكويت في مجلس الأمن برز الجانب الإنساني على عملها في المجلس إذ أعلنت عبر مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة أمام مجلس الأمن مطلع أغسطس الماضي إيفائها بما تعهدت به في مؤتمر المانحين لليمن في ابريل الماضي إذ تم تسديد 250 مليون دولار بالكامل للمنظمات والوكالات والصناديق الدولية لتخفيف معاناة الشعب اليمني بجميع أطيافه.

وبين الحديد في شهر فبراير الماضي اعتمد المجلس القرار الإنساني رقم 2401 الذي صاغته كل من الكويت والسويد وطالب بوقف إطلاق النار في كافة الأراضي السورية لمدة (30 ) يوما للسماح بتسيير المساعدات الإنسانية والإجلاء الطبي . نظرا لتصاعد وتيرة أعمال العنف آنذاك التي خلفت أعدادا كبيرة ً من القتلى والجرحى و المفقودين .

وقال الحديد : لقد جاءت استضافة الكويت للمؤتمرات الدولية الثلاثة الأولى للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا كتأكيد جديد على دور السياسة الخارجية الكويتية الإنساني حيث تبرع الكويت بمبلغ( 300 ) مليون دولار . في المؤتمر الأول . وارتفعت قيمة التبرعات في المؤتمر الثاني إلى( 500 ) مليون دولار. وفي عام 2015 في المؤتمر الثالث ب (500 ) مليون دولار.

وأشاد الحديد : بمساهمات الجمعيات والهيئات الخيرية الكويتية في دعم الجهود الحكومية في هذا الجانب إذ عملت على إطلاق حملات الإغاثة وإيصال المساعدات إلى متضرري الشعب السوري . كما ساهمت جمعية الهلال الأحمر الكويتي والهيئة الخيرية الإسلامية العالمية بجهود كبيرة لإغاثة النازحين في دول الجوار لسوريا .

وأكد الحديد أن دولة الكويت تمد يد العون والإغاثة للاجئين العراقيين وأصبحت الكويت من اكبر المانحين وهذه الجهود الإنسانية الكويتية ساهمت في تخفيف المعاناة الإنسانية للشعب العراقي .منوها إلى أن معاناة الشعب الفلسطيني دولة الكويت تعيش في وجدان الشعب الكويتي.

ومن جانبه توجه معالي مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي بجزيل وعظيم الشكر والامتنان إلى معالي الدكتور محمد مطلق الحديد الرئيس العام للهلال الأحمر الأردني على حسن الحفاوة والتكريم التي لقيها في زيارته وصحبة أعضاء مجلس الأمة الكويتي إلى الهلال الأحمر الأردني .

وأشاد الغانم بالدور الكبير الذي تحمله الأردن في استقبال الإخوة اللاجئين السورين .منوها أن الأردن تحمل أكثر مما يمكن مما يتحمله وأكثر مما يحصل وهو يستقبل اللاجئين السوريين والفلسطينيين. مشيرا إلى أن الأردنيين تقاسموا رغيف الخبز معهم وهذا عمل نبيل وراق والمستقبل سوف يثبت للأردن هذا الدور النبيل . مضيفا بقوله : نمر بمحنه ولا نحتاج إلى أنانية وان ما تقدمونه ستجدونه في المستقبل . وأخلاقنا تجسد ما شاهدناه.

وقال الغانم أن أرقام المساعدات التي ذكرها معالي الدكتور محمد الحديد تعني لنا الشيء الكثير (برلمان كويتي وهلال احمر كويتي ) . مشيرا إلى أنهم كمجلس أمه سيعملون بحماس وبدافع قوي في العمل على زيادة حجم الدعم والمساعدات . وأننا جميعا في الكويت مؤسسات مجتمع مدني وبرلمان نعمل تحت مظلة سمو أمير الإنسانية .

وأضاف أن كان هنالك من رسالة فإننا ( لن نترككم وحيدين نحن معكم كنا وما زلنا وسنظل ). مشيرا إلى استمرارية الدعم والاهتمام وزيادة حجمها ومساندتكم تحت مظلة سمو الأمير .

وقال الغانم علينا بالصبر وعدم السماح للإحباط أن يدخل قلوبنا .وتوجه لكل القائمين على الهلال الأحمر الأردني بالتحية لأنهم استطاعوا رسم الابتسامة على وجوه اللاجئين والمشردين وهذا اكبر دليل على نجاحكم .

وخلال زيارته افتتح الغانم عيادة طبية في مبنى مستشفى الهلال الأحمر الأردني سوف تقدم خدماتها الطبية والعلاجية إلى الإخوة اللاجئين السوريين المتواجدين في الأردن . ووزع طرود غذائية وصحية حوالى (1000 ) طرد . على اسر سورية تبرع بها الهلال الأحمر الكويتي . كما زار الوفد مركز التدريب المهني للسيدات واطلع على الأعمال التي يقمن بها السيدات من جنسيات عربية وأردنية .

وشارك الغانم الأطفال الذين استقبلوه بالأناشيد التي تبرز محبة أطفال العرب إلى الكويت أرضا وشعبا وحكومة . بان جلس بينهم وشاركهم فرحهم وهم يحيون الكويت . وهذا يظهر التواضع والبساطة التي يتمتع بها رئيس مجلس الأمة الكويتي .

وكانت فقره فنية رائعة بامتياز . أظهرت مدى عمق التعاون بين الهلال الأحمر الأردني والهلال الأحمر الكويتي، ورسم احد الأطفال صورة لسمو أمير دولة الكويت وقدمها هدية لرئيس مجلس الأمة الكويتي .كما رسم طفل آخر قبة الصخرة المشرفة وقدمت للضيف ومع تفاعل الأطفال والغانم بأجواء الفرح والحب الكبير إلى الكويت وأميرها انضم الوفد الضيف في تبادل التحايا فيما بينهم . حيث شاركت مها البرجس أمين عام الهلال الأحمر الكويتي هذا الفرح الغامر النابع من براءة الأطفال .

وفي نهاية الزيارة تبادل الغانم والحديد توزيع الدروع التذكارية وتوزيع خلالها الهدايا على الأطفال.

مدار الساعة ـ نشر في 2019/03/02 الساعة 21:19