انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

اشهار ديوان في طريقي اليك للدكتور جرار (صور)

مدار الساعة,أخبار ثقافية
مدار الساعة ـ نشر في 2017/03/01 الساعة 14:49
حجم الخط

مدار الساعة - نظمت مؤسسة عبد الحميد شومان مساء الاثنين حفل اشهار وتوقيع ديوان "في طريقي اليك" للدكتور صلاح جرار الصادر حديثا عن دار الآن: ناشرون وموزعون.

وقال الدكتور ابراهيم الكوفحي في قراءة نقدية خلال الحفل، ان الديوان اشتمل على 75 قصيدة، جاءتْ كلّها على نظام البيت والقافية الموحّدة ما عدا 8 قصائد التزمت نظام الأسطر المتفاوتة والقافية المنوّعة، وفيها يستشرف جرار حال هموم وآمال الأمة.

وأضاف الكوفحي، جاء صوت الشاعر مملوءا بالغضب، وهو يصف معاناة الامة واحوالها الراهنة، مستتبعا قصيدة الشنفرى "لامية العرب"، إلا أن جرار بخلاف صاحبه، لا يخلع قومه بل يرنو إلى أبطال يجددون دم الأمة ويعيدونها إلى شأنها العظيم من جديد.

ورأت الدكتورة نهلة الشقران في معاينة للديوان خلال الحفل الذي اداره الدكتور باسم الزعبي ان الكثير من قصائد الديوان يلجأ فيها جرار إلى تكرار الاستفهام الاستنكاري، ليوصل رسالته إلى النفوس، لعلّ التعجب والتساؤل يحرّكها: "كيف أمضي وحال قومي عجاب، ويتساءل متوجّعا:"من ذا يردّ لي الذي قد ضاع"، ويبكي على حال تبدّل هيبة الأمة: "أين المطايا التي كانت تعدّ لهم، لكنّه يصرّح بسبب هذا التدهور مستغربا ألا تكون عواقبه وخيمة.

وفي نهاية الحفل قرأ جرار الذي شغل منصب وزير الثقافة قبل سنوات، بعضا من قصائد الديوان التي تفاعل معها حضور كثيف قوامه العديد من السياسين والاكاديميين والاعلاميين والمثقفين والفنانين.

يشار الى ان ديوان " في طريقي إليك" الصادر مطلع العام الحالي، هو الديوان الثاني للشاعر صلاح جرّار، إذ يأتي عقب ديوانه الأول " جادك الغيث ".








مدار الساعة ـ نشر في 2017/03/01 الساعة 14:49