انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

ما حقيقة انتشار إنفلونزا الخيول الموسمية في السعودية؟

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/02/15 الساعة 08:36
السعودية,مدار الساعة,وزارة البيئة,

مدار الساعة - أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة في السعودية استقرار الوضع الصحي العام فيما يتعلق بـ"إنفلونزا الخيول الموسمية"، مشيرة إلى ظهور حالات محدودة في الفترة الماضية جرى التعامل معها.

ونفت الوزارة صحة الشائعات والمقاطع المتداولة في مواقع التواصل الاجتماعي بشأن الوضع الوبائي لأمراض الفصيلة الخيلية، داعية ملاك الخيل إلى تطعيم حيواناتهم بلقاح الإنفلونزا "تحسّباً لأي طارئ".

وقال المدير العام للإدارة العامة لخدمات الثروة الحيوانية في الوزارة، إبراهيم قاسم: إن "الوضع الصحي للفصيلة الخيلية مطمئِن جداً، بعد تلقّي بلاغات محدودة بوجود أعراض مرضية تنفّسية تمثلت في سعال وإفرازات أنفية في الخيل".

وأضاف: إن "الفرق الفنية باشرت في تقصي الوضع الوبائي في مختلف المناطق، وسحب عينات من الخيل التي تعاني من أعراض، ونقلتها إلى مختبر التشخيص البيطري في الرياض".

و"إنفلونزا الخيل" مرض فيروسي ينتشر في فصل الشتاء نتيجة لعدم التحصين، كما أنه ليس من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، ولا ينتقل من الحيوانات المصابة به إلى البشر.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/02/15 الساعة 08:36